الأحد 20 حزيران 2021

معاني أسماء قرى جبيلية - الجزء الأول | بقلم د. روني خليل

الأربعاء 24 شباط 2021

بقلم د. روني خليل  |  خاص موقع Jbeil Daily News ©

- جبيل: يعود الاسم الى عبارة Gebel اي مصنع الخزف في اللغة السامية. وأسماها الاغريق (اليونان) على اسم الورق الذي كان ينقله تجار جبيل الى مصر ثم الى اليونان. واشتهر المصريون بصنع ورق البردى papyrus ومنها اشتقت عبارة papier.

ولان مصدر الورق عند الاغريق كان جبيل فأنهم سموها Byblos او الكتاب ومنها كلمة Bible. تعتبر جبيل من اقدم المدن في العالم. تحتوي على اثار عدة تعود لحقبات مختلفة.
وكانت مركزا دينيا عند الفينيقيين اضافة الى دورها التجاري، وفي التاريخ المسيحي لعبت دورًا مهمًا ايضًا فشكلت منطلقا للعديد من البطاركة والاساقفة وحتى القديسين، نذكر القديسة اكويلينا الجبيلية ابنة جبيل، ويوحنا مرقس احد تلامذة يسوع اقيم اسقفا على المدينة، وبعد احتلال العرب للمنطقة، شاع الدين الاسلامي فيها فأصبحت مركز تلاق وحوار حضاري.

- جدايل: اسم سرياني الاصل، ويعني الله نصيبي وحظي.

- الجليسة: تعود التسمية الى السريانية ايضا، الغاضبون نتيجة حرمان حقهم، يوجد فيها قلعة اثرية قديمة تحوي نقوشًا ونواويس عدة.

- جاج: من الارامية وتعني الرأس او القمة. فيها اثارات تعود لحقبات مختلفة ففيها نقوش فينيقية وكتابات للامبراطور الروماني ادريان...، وكانت في التاريخ المسيحي في القرون الوسطى مركزا وقاعدة للمقدمين الموارنة ومنها نزحت عائلات عدة الى مناطق لبنانية مختلفة.

 

إطلاق قطاع النقابات في حزب الكتلة الوطنية اللبنانية

السبت 19 حزيران 2021
أطلق حزب الكتلة الوطنية اللبنانية قطاع النقابات. وكانت للأمين العام بيار عيسى كلمةً اعتبر فيها...

إطلاق قطاع الإنتشار في حزب الكتلة الوطنية اللبنانية

السبت 19 حزيران 2021
أطلق حزب "الكتلة الوطنية اللبنانية" قطاع الانتشار. وكانت للأمين العام بيار عيسى كلمةً اعتبر فيها...