الثلاثاء 25 كانون الثاني 2022

مسيرة بيئية سياحية رياضية من جبيل الى عمشيت ووقفة تضامنية لحماية «مغارة الفقمة» والمغاور المجاورة

السبت 27 تشرين الثاني 2021
خاص موقع Jbeil Daily News

إستكمالاً للوقفة التضامنية دعمًا لحماية "مغارة الفقمة" والمغاور المحاذية لها على شاطىء عمشيت، دعا المهندس فريد أبي يونس الى مسيرة بيئية وسياحية ورياضية تقام نهار الأحد 28 تشرين الأول 2021.

وأوضح أبي يونس في حديث الى موقع Jbeil Daily News الى أن هذا النشاط يهدف الى "التشديد على رفض المشروع والأعمال القائمة بمحاذاة هذه المغاور، أو فوق قسم منهما، وأي مشروع يهدد معالمنا البيئية والطبيعية للخطر والإنهيار والتلوث، وللمطالبة بحماية حيوان الفقمة الذي ظهر في المغارة والمهدد بالإنقراض من أي خطر وللمطالبة بإدراج "مغارة الفقمة" والمغاور والشاطىء العمشيتي القريب منها محمية بيئية طبيعية".

ويتضمَّن النهار مسيرة سياحية رياضية سيرًا على الأقدام بالتنسيق ما بين مجموعات "لبناننا الجديد"، Walk & Discover Groups  وائتلاف الجمعيات البيئية "الشط لكل الناس" ومجموعات بيئية أخرى وتجمع من أهالي المنطقة والمشاركين من كافة المناطق اللبنانية. يبدأ التجمع عند الساعة الثامنة صباحًا في موقف الحديقة العامة قرب مفرق الميناء في جبيل.

ويضيف أبي يونس: "تبدأ المسيرة  بزيارة مدينة  جبيل ليكمل بعدها المشاركون المسار الى عمشيت  برًا سيرًا على الأقدام، وبحرًا بواسطة الـ "كاياك" لنرسم للمرة الأولى مسارًا سياحيًا جديدًا بين مدينة جبيل وعمشيت ولتحديده كوجهة سياحية جديدة  للمنطقة، حيث سيكون الهدف تعريف السواح والزوار على منطقة عمشيت ومغاورها وخليجها وشاطئها، من البر والبحر بهدف إطلاق عجلة السياحة البيئية على شاطىء عمشيت وإنعاش اقتصاد المنطقة وجعلها وجهة سياحية جديدة على خارطة مدن المتوسط؛ كما وتأمين فرص عمل لأهلها وأبناء المنطقة من خلال السياحة البيئية... كما وسيطلق شعار "عمشيت لؤلؤة المتوسط" على البلدة".

وحوالى الساعة الحادية عشر صباحًا، سيصل المشاركون الى نقطة التجمع على مدخل بولفار عمشيت الجنوبي قرب المغاور بمحاذاة الورشة المذكورة، حيث سيكون هنالك "وقفة تضامنية برًا وبحرًا لحماية مغارة الفقمة والمغاور والشاطىء ولرسم صورة مشهدية تترجم إرادة الأهالي وأبناء المنطقة واللبنانين ككل على حماية شاطئنا ومعالم وثروات عمشيت الطبيعية وغناها البيئي وحيوان الفقمة كما وكل الشاطىء اللبناني من أي خطر أو تعد  أو تهديد".

ويخلل هذه الوقفة كلمات للحضور وبرنامج سياحي وترفيهي متنوع وتثقيفي عن مغاور عمشيت ومعالمها.   

ويختم أبي يونس قائلاً: "مغارة الفقمة ومغاور عمشيت الى الحماية، شاطىء عمشيت لأهلها ولكل اللبنانيين، وعمشيت "لؤلؤة المتوسط" الى الأضواء وأفضل الوجهات السياحية في المستقبل".

لقاء ميلادي لمجلس دائرة قضاء جبيل في حزب الكتلة الوطنية اللبنانية 

الأربعاء 29 كانون الأول 2021
بمناسبة عيدي الميلاد ورأس السنة، أقام حزب الكتلة الوطنية اللبنانية - قضاء جبيل لقاء عائلي...

الكتلة الوطنيّة: سقطت الصفقة التي كان عنوانها المشترك تهرّب المنظومة من مسؤوليّتها أمام القضاء والناس

الخميس 23 كانون الأول 2021
صدر عن حزب "الكتلة الوطنيّة اللبنانيّة" البيان الآتي: