السبت 13 تموز 2024

متحف جبيل البيئي Jbeil Ecomuseum: نموذج سياحي وثقافي لتعزيز التنمية المحلية والشبابية في جبيل

الأحد 07 تموز 2024
خاص موقع Jbeil Daily News

في ظل التحديات الكبيرة التي واجهتها المناطق اللبنانية خلال جائحة كورونا، برز مشروع سياحي وثقافي في منطقة جبيل يهدف إلى تعزيز التنمية المحلية وإشراك الشباب في قيادة المستقبل. هذا المشروع  هو "متحف جبيل البيئي Jbeil Ecomuseum"، نجح في خلق دورة إقتصادية محلية مستدامة وجعل الشباب يحتفظون بأدوارهم القيادية ويتعرفون أكثر على أهمية تاريخ منطقتهم.

المتحف البيئي هو مفهوم مبتكر وشامل في مجال الحفاظ على التراث الثقافي والطبيعي. وهو يمثل نهجًا عالميًا وتشاركيًا يهدف إلى الحفاظ على تراث مجتمع معين وتعزيزه، مع التأكيد على ارتباطه الوثيق بالبيئة الطبيعية والإجتماعية والإقتصادية التي يقع فيها.

وفي حديث لموقع Jbeil Daily News يقول منسق المشروع مازن رزق، أنّه يعمل كأستاذ وباحث في التاريخ، مما شكَّل لديه شغف، خصوصًا بتاريخ منطقته "جبيل". كما أضاف: "الكشفية كانت ركنًا أساسيًا وراء تعمّقي بتاريخ المنطقة". ومع مرور الوقت، وبتطور معرفته، أدرك أهمية تاريخ لبنان وسياسته، وأهمية الإرث والعائلة. كل هذه العوامل كانت دافعًا له للقيام بعمل يخدم منطقته.

بعد وضع الإطار العام للمشروع، بدأ رزق بالتعاون مع روي الضاهر، بحيث تولى رزق الجانب المحلي والتاريخي، بينما اهتم روي بالجانب الإداري. بالإضافة إلى ذلك، تم التعاون مع الياس غانم، مدير موقعJbeil Daily News ، بهدف الإضاءة على المشروع من الناحية الإعلامية. ويضيف رزق: "بفضل دعم جمعية "المزيد" وموقع Jbeil Daily News، بالإضافة الى البلديات والمخاتير وجمعيات المنطقة، أصبح هناك تعاون مثمر يهدف إلى تعزيز هذا المشروع". 

إنطلاقًا من بلدته معاد وإحياءً لمقولة "بجه ومعاد تلتين البلاد"، أراد رزق أن ينطلق مشروع Jbeil Ecomuseum من هذه المنطقة تحت عنوان "تلتين البلاد" والذي يضم البلدات التالية: "معاد، بجه، غلبون، عين كفاع، غبالين، شموت وشامات".

تحديات عديدة واجهت المشروع يحددها رزق كالتالي:

"أوّلاً من الناحية الإجتماعية، لم يكن لدى أبناء المنطقة أدنى فكرة عن أهمية نشاط المشي Hiking كما الحفاظ على الإرث التاريخي لمنطقتهم، فالتركيز على الـ Hiking كان بمثابة تحدٍ كبير.

ثانيًا، إنطلاق المشروع في زمن "كورونا"، مما شكل تحديًا ماليًا كبيرًا. لهذا السبب، تم البحث عن تمويل من مصادر خارجية لدعم المشروع.

ثالثًا، كان هناك عائق من الجانب الأكاديمي، حيث أن مسألة البحث عن المعلومات الدقيقة والتاريخية تشكل عقبة أساسية. تمَّ تجاوز هذا التحدي من خلال التعاون مع عدد من الجامعات مثل الجامعة اليسوعية (USJ)، الجامعة اللبنانية (LU)، الجامعة اللبنانية الأميركية (LAU) وجامعة الروح القدس الكسليك (USEK) بالإضافة إلى وزارة السياحة، المحفوظات الوطنية وغيرها من الجهات المختصة".

بفضل هذا التعاون، تمكنوا من إجراء بحوث تاريخية دقيقة وشاملة، هي الأولى من نوعها في المنطقة. هذه البحوث كانت علمية ومصدّق عليها، مما منح أهل المنطقة الثقة الكاملة في صحة ودقة المعلومات المقدمة، وجدية أكبر في التعاطي مع المشروع.

يهدف هذا المشروع الى تمكين كافة المناطق اللبنانية من الإستفادة من هذه التجربة وتطبيق مشروع مشابه في مناطقهم. يسعى فريق العمل إلى نقل خبرتهم ومعرفتهم والتعاون لتحقيق الأهداف ذاتها.

يصنّف رزق هذا المشروع على أنه "projet pilote". هذا النهج يهدف إلى تشجيع التعاون والتبادل المعرفي بين المناطق المختلفة، مما يعزز الترابط والتطوير المشترك. 

ويعمل مشروع Jbeil Ecomuseum على عدة أصعدة لتحقيق أهدافه المتنوعة كالتالي:

تنظيف وتحديد طرقات الـhiking عبر تحسين البنية التحتية للمناطق الطبيعية لتكون جاهزة لإستقبال الزوار والسياح. 

إنتاج وثائقيات عن شخصيات المنطقة: تسليط الضوء على الشخصيات البارزة في المنطقة وتاريخها من خلال وثائقيات.

المحاضرات التاريخية: تنظيم محاضرات تتناول الأمور التاريخية والتراثية للمنطقة لتعزيز الوعي والثقافة التاريخية.

تدريب الشباب: تقديم برامج تدريبية لأبناء القرى والبلدات لتنمية مهاراتهم ومشاركتهم الفعالة في المشروع.

التنمية المحلية: العمل على مشاريع تنموية تخدم المجتمع المحلي وتعزز من الإمكانية الإقتصادية والإجتماعية.

تكمن أهمية المشروع في دور الشباب، بحيث هم أصحاب القرار ويتولون زمام الأمور. "شباب الضيعة" هم المستفيدون الرئيسيون، حيث يمكّنهم المشروع من تحمل المسؤولية وتنفيذ المهام بأنفسهم.

هذه هي السنة الثانية لمشروع Jbeil Ecomuseum، ومن خلاله تمكنوا من إقناع أبناء البلدات بالبقاء والعمل فيها في الصيف. فهو خلق دورة إقتصادية محلية وسياحة مستدامة ومسؤولة، مما يظهر للناس جانبًا جديدًا للسياحة.

الكتلة الوطنيّة: لا لعزل لبنان عن محيطه

الخميس 20 حزيران 2024
صدر عن الكتلة الوطنيّة البيان الآتي:

ميشال حلو زار مجلس قضاء جبيل في حزب الكتلة الوطنية اللبنانية

الخميس 13 حزيران 2024
زار أمين عام حزب الكتلة الوطنية اللبنانية ميشال حلو