الخميس 02 شباط 2023

مار شربل إلى العالمية من جديد... طابع كندي يحمل صورته

الأربعاء 04 كانون الثاني 2023

في نهاية قداسه يوم 22 من شهر كانون الأول 2022، الذي أقيم في كنيسة دير مار انطونيوس الكبير في مونتريال، وكان يُنقل مباشرة عبر "الفايسبوك" الخاص برعية الدير، زفّ رئيس الدير الأب مروان عيسى إلى المؤمنين خبرًا مميزًا، وهو إصدار طابع بريدي كندي سيحمل صورة القديس شربل، وهو أوّل طابع في العالم يحمل صورة هذا القديس اللبناني، الذي عاش في ديره وفي محبسته صامتًا ومتأملًا بصلاة متواصلة، وبانسحاق كلي ما بعده انسحاق، وبعيش نذوره الرهبانية ببطولة وبتجرد لا يوصفان. 

أحد الذين شاهدوا القداس عبر "الفايسبوك" نسخ المقطع الأخير من القداس، والذي أعلن فيه الأب عيسى هذا الخبر المفرح، ونشره عبر وسائل التواصل الاجتماعي بين أفراد الجالية اللبنانية في كندا. وسرعان ما انتشر كانتشار النار في الهشيم، وقد أصبح على كل شفة ولسان، حتى في لبنان، وفي الاعلام. 

"لبنان24" تواصل مع الأب عيسى للاستفسار عن هذا الحدث، الذي يُعتبر الأول من نوعه، من حيث رمزيته، فروى أن أحد العلمانيين الكنديين، الذي تربطه علاقة وطيدة مع بعض أبناء رعية مار انطونيوس الكبير في مونتريال، وكان على علاقة روحية مع مار شربل أحب ان يكرم هذا القديس  من خلال إصدار طابع كندي يحمل صورة مار شربل. 

ويقول الأب عيسى إنه بعدما أطلع على هذا الطلب تواصل مع الرئيس العام للرهبانية اللبنانية المارونية (البلدية) الأباتي هادي محفوظ، لكي يلتمس منه  الإذن بطبعه، فأيّد هذه الفكرة وباركها وشجعها وأعطى إذنه بالمباشرة بالخطوات الإجرائية، التي بدأت تأخذ طابع التنفيذ عبر القنوات الكندية الرسمية. وكان يؤمل أن يصدر هذا الطابع قبل فترة الأعياد، لكن بعض الخطوات الروتينية في مثل هذه الحالات أخرّت الصدور بعض الشيء. 

فالمؤمنون يقصدون دير مار انطونيوس في مونتريال، التابع للرهبانية اللبنانية المارونية، في كل الأوقات، كملجأ روحي وثقافي، وللتبرك بذخائر قديسي الرهبانية: شربل ورفقا ونعمة الله الحرديني والأخ اسطفان نعمة، وبالأخص في 22 من كل شهر، حيث تقام الذبيحة الإلهية وزياح مار شربل، بالتزامن مع الزياح الذي يقام من دير مار مارون – عنايا في اتجاه محبسة مار بطرس وبولس، حيث عاش القديس شربل 23 عامًا بالتقوى والقداسة وعيش فضائل الانجيل.    

الكتلة الوطنيّة: حكومة الفشل مسؤولة عن ضياع العام الدّراسي

الثلاثاء 31 كانون الثاني 2023
صدر عن الكتلة الوطنيّة البيان الآتي:

ميشال حلو: معركتنا اليوم هي معركة مستقبلنا وكرامتنا

الأربعاء 25 كانون الثاني 2023
غرّد الأمين العام لحزب الكتلة الوطنية اللبنانية ميشال حلو عبر تويتر كاتبًا: