الثلاثاء 23 نيسان 2024

كتاب «لعبة وطن: تاريخ كرة السلة اللبنانية»... تأريخ ثلاثي الأبعاد

الخميس 07 آذار 2024
خاص موقع Jbeil Daily News

مع الخروج من الحرب اللبنانية (1975-1990) والدخول في مرحلة الإستقرار، أطلت لعبة كرة السلة وبدأت تنتشر شعبيًا وجماهيريًا، وبدأت تأخذ حيزًا كبيرًا في الإعلام ومعها بدأ يلمع إسم الـPresident أنطوان شويري. 

مرحلة جديدة من تاريخ لبنان، محطة تنفّس فيها اللبنانيون الصعداء، وكانت أوكسيجين الوقوف بوجه الإحتلال السوري، ومتنفسًا لمقاومة من نوع آخر.

أرَّخ بشير الدويهي، إبن زغرتا، هذه الحفية الذهبية من تاريخ اللعبة في كتاب "لعبة وطن: تاريخ كرة السلة اللبنانية (1936 – 2004)" الذي صدر حديثًا عن "دار سائر المشرق".

الدويهي الذي واكب كرة السلة اللبنانية وأحبها منذ طفولته التي تزامنت مع إنطلاق اللعبة من جديد بعد انتهاء الحرب اللبنانية، فتأثر في نهضة اللعبة والإنجازات التي حققتها في أواخر التسعينات حتى 2005، وبخاصة كونها أصبحت في ذلك الحين الملجأ الوحيد لحرية التعبير في لبنان. 

عمل في مجال الصحافة الرياضية منذ أن كان طالبًا جامعيًا، وتولى إدارة مجلة "إكسترا تايم Extra Time" المتخصصة في أخبار كرة السلة.

كتب في العديد من المواقع الرياضية، ليتفرّغ بعدها للعمل في مجالات أخرى، ولكن رياضة كرة السلة لا تزال شغفه.

يؤرخ هذا الكتاب لبدايات كرة السلة ووصولها الى لبنان وتطورها حتى أصبحت الرياضة الشعبية الأولى فيه، حين مثّلت كرة السلة في منتصف التسعينات، وبعد نهاية الحرب اللبنانية 1975-1990، المتنفّس الوحيد للبنانيين للتعبير عن ذواتهم، لاسيما في فترة السيطرة السورية العسكرية والأمنية على لبنان وقمع الحريات، وبخاصة حرية العمل السياسي.

سلّط الكاتب بنوع خاص ضوءًا ثلاثي الأبعاد على فريق نادي الحكمة الذي كان يلعب كرة السلة ويبني أسطورته؛ وعلى جمهوره الذي كان يدعمه ويُسقط عليه تطلعاته وآماله ويستمد ممنه معنوياته، ويستفيد من مناسباته للتعبير عن ذاته؛ وعلى السياسيين الذين حاولوا استغلال الظرف من أجل كسب تعاطف اللبنانيين.

هذا العمل الذي استغرق انجازه نحو أربع سنوات هو حصيلة مقابلات عديدة مع لاعبين وإداريين سابقين في الأندية اللبنانية، ومراجعة لأراشيف الصحافة الرياضية، ويوثّق لمرحلة مفصلية امتزجب فيها الرياضة بالسياسة، كاشفًا عن الدور المحوري القوي للرجل الذي ساهم في صنع الأسطورة: أنطوان شويري.

كتب مقدمة الكتاب إيلي وديع يحشوشي رئيس نادي الحكمة السابق. ويدعو الدويهي اللبنانيين جميعًا الى حفل التوقيع في إطار فعاليات المهرجان اللبناني للكتاب والذي يقام في دير مار الياس – انطلياس، جناح دار سائر المشرق، السبت 9 آذار 2023، بين الساعة الثالثة والسادسة مساءً.

الكتلة الوطنية - جبيل ردًا على فارس سعيد: التعمية على تاريخ العميد هو تعمية لتاريخ الكتلة الوطنية اللبنانية

السبت 13 نيسان 2024
أصدر مجلس قضاء جبيل في حزب الكتلة الوطنية اللبنانية البيان الآتي:

الكتلة الوطنيّة: حملات الإستفزاز والتحريض عمل مشبوه

الخميس 11 نيسان 2024
رأت