الثلاثاء 07 كانون الأول 2021

حقائق من تاريخ لبنان الحديث والمُعاصر... الحقيقة الأولى: الأزمة الاقتصادية اللبنانية

الأحد 24 تشرين الأول 2021
الدكتور إيلي جرجي الياس
كاتب وباحث استراتيجيّ وأستاذ جامعيّ

في واقع الأمر، بدأت الأزمة الاقتصادية والمالية والاجتماعية، اللبنانية، والممتدّة حتّى يومنا الحاضر، منذ 55 عامًا تمامًا، مع إفلاس وانهيار مصرف "إنترا" اللبنانيّ ذات الامتداد العالميّ، في تشرين الأوّل 1966.

أثبتت الدراسات المتتابعة والمترابطة أنّ إفلاس مصرف "إنترا" وهميّ وليس حقيقيًا مئة بالمئة، بمعنى أنّ هذا الإفلاس ناتج عن أزمة سيولة حادّة، بسبب اتّساع نشاطات إنترا عبر العالم، وليس نتيجة خسائر نقدية. وبعد انهيار "إنترا" بسنتين تقريبًا، انبثقت مؤسّسة "إنترا" المستمرة والناجحة حتّى اليوم.

ثمّة مسار بحثيّ حديث، بحاجة إلى المتابعة والتوثيق، أنّ مصرف "إنترا" الذي أسّسه رجل الأعمال الفلسطينيّ اللبنانيّ يوسف بيدس، هو ثمرة الأموال الألمانية والأوروبية المهرّبة إلى الشرق الأوسط، ولبنان بسبب السرّيّة المصرفية، بعد الحرب العالمية الثانية.

ارتبطت الأزمتان الماليتان اللاحقتان "إنترا 2" في ثمانينات القرن العشرين، و"إنترا 3" خلال الألفية الثالثة حتّى يومنا الحاضر، بأزمة "إنترا 1" في ستينات القرن العشرين.

العلاقة بين الأزمة الاقتصادية اللبنانية المتواصلة من خلال "إنترا 1" و"إنترا 2" و"إنترا 3"، وظاهرة الفساد المنتشرة في لبنان، وثيقة للغاية... فالقضاء على الفساد إذًا، مفتاح أكيد لانتعاش اقتصاديّ من جديد.

أسهمت الحرب الأهلية اللبنانية القاسية 1975-1990، كما الاحتلال الإسرائيليّ لجنوب لبنان حتّى سنة 2000، والوجود السوريّ في لبنان حتّى سنة 2005، في تعميق الأزمة الاقتصادية والمالية، اللبنانية.

كيف يمكن لمؤسّسة "إنترا" أن تحقّق اليوم أرباحًا وفيرة، والدولة اللبنانية تعاني من تداعيات الأزمة المالية والاقتصادية؟ موضوع يستحقّ المتابعة والمراجعة والتصويب... 

يجب على التدقيق الجنائيّ الماليّ في لبنان، أن يتابع الملفات المالية كاملة، منذ سنة 1966 حتّى اليوم، لإيجاد الحلول الناجعة للأزمة الاقتصادية اللبنانية الطويلة.

هل يمكن للاقتصاد اللبنانيّ أن ينهض من جديد؟ طبعًا، نعم، وأن يتألّق أيضًا. مع القضاء على الفساد في كافة المجالات، وتطبيق التدقيق الجنائيّ الماليّ بشكلٍ شامل، ومعالجة الأسباب الحقيقية للأزمة الاقتصادية اللبنانية المتواصلة منذ 55 عامًا.
لا بدّ من انطلاقة مالية جديدة، ومن نجاحٍ اقتصاديّ شامل وضروريّ...

الكتلة الوطنية: سقوط مشروع الكابيتال كونترول لا يعفي المنظومة من مسؤوليتها في تهريب 10 مليارات دولار

الإثنين 06 كانون الأول 2021
رأى حزب الكتلة الوطنية اللبنانية في بيان، أن سقوط مشروع الكابيتال كونترول في اللجان المشتركة...

بيار عيسى عن انتخابات نقابة أطباء الأسنان: التوتّر والعنف عند أمراء الحرب يزداد

الأحد 28 تشرين الثاني 2021
لفت أمين عام حزب الكتلة الوطنية اللبنانية بيار عيسى الى أن "همجيّة أحزاب الطوائف وخصوصًا