الأحد 04 كانون الأول 2022

بالفيديو... الفقمة تظهر في «مغارة الفقمة» على شاطئ عمشيت

الثلاثاء 23 تشرين الثاني 2021
فريق موقع Jbeil Daily News

أثارت قضية "مغارة الفقمة" على شاطئ عمشيت انتبا المواطنين والمعنيين على حد سواء. فبعد أن أطلق الصرخة المهندس فريد أبي يونس، أحد سكان البلدة، تمَّ إيقاف كافة أعمال البناء. وقد زار وزير السياحة المهندس وليد نصَّار الموقع وتفقّد المغارة وأعمال البناء وذلك خلال وقفة تضامنية أقامها الأهالي والناشطين، ووعد نصار بمتابعة الموضوع مع المعنيين وبالأخص وزارة البيئة حتى تبيان الأثر البيئي.

وفي حديث لموقع Jbeil Daily News، لفت المهندس فريد أبي يونس الى وجود مغارة ثانية كبيرة على شمال العقار345 حيث الورشة وأعمال الحفر، بحيث يتمركز العقار على مغارة الفقمة جنوبًا ومغارة ثانية موازية لها شمالاً لا تقل أهمية عن المغارة الجنوبية كما وتشكل أيضًا مأوى لحيوان الفقمة الذي يعتبر مهددًا بالإنقراض.

وتصديقًا على صحة تسمية هذه المغارة، فقد نشر أحد رواد هذا الشاطئ فيديو لدى دخوله الى هذه المغارة وقد ظهرت فقمة في داخلها، وتعدّ هذه الحيوانات مهددة بالإنقراض. 

وأشار أبي يونس الى أنه يتابع هذه القضية "الى حين إدراج الشاطىء العمشيتي ومغاور عمشيت محمية طبيعية سياحية دفاعًا عن هذا الشاطىء وعن حق أهالي عمشيت ومنطقة جبيل بشاطئهم وبحرهم ومواردهم".  

وختم أبي يونس قائلاً: "وجود الفقمة في لبنان حقيقة وليس أسطورة، ومغارة الفقمة الى الحماية". 

حلو متسلّمًا الأمانة العامة لـ«الكتلة الوطنيّة» من عيسى: يجب تنظيم الصفوف وتوحيدها بناءً على طرح سياسي واضح

السبت 03 كانون الأول 2022
عقدت الكتلة الوطنيّة، مؤتمرًا صحافيًا في مقرّها الرئيسي في بيروت، حيث أُعلِن عن تسلّم الأمين...

الكتلة الوطنية - جبيل: سدودٌ فارغة وطرقات عائمة

الثلاثاء 29 تشرين الثاني 2022
صدر عن حزب الكتلة الوطنية - دائرة جبيل البيان التالي: