الأربعاء 01 شباط 2023

اللصوص من حولنا

الجمعة 20 كانون الثاني 2023

كتب خليل الخوري في "الشرق":

يكتشف اللبناني، يوميا، أنه محاط باللصوص الذين يتربصون به في كل منحى من حياته بحيث يتعذر عليه النجاة من أحابيلهم ومخططاتهم، وابتكاراتهم الجديدة والمتجددة. إن الزعران والنصّابين يشرعون أشداقهم لنهش الناس في كل مكان، وكل منعطف، إنهم موجودون حيث لا يخطر لهذا المواطن اللبناني في بال.

أمس التقيت سيدة محترمة كانت تندب حظها العاثر بعدما واجهت صدمة غير متوقعة.

الحكاية تعود الى ما قبل خمس عشرة سنة عندما كانت هذه السيدة لا تزال فتاة يافعة يوم قرر والداها أن يوفرا لها ما يسهل تعليمها الجامعي في المستقبل، فعمدا الى استصدار بوليصة تأمين على الحياة تستثمر، بموجبها، الأموال التي تسددها على أقساط متساوية كل ثلاثة أشهر بالدولار الأميركي («الفريش موني»)، حتى اذا انتهى مفعول البوليصة تستعيد أموالها مع ما يكون قد تراكم من فائدة تضاف الى رأس المال الذي لم تتخلف السيدة يومًا واحدًا عن موعد استحقاقه.

أمس قصدَت «البروكر» لتستفسر منه عن مصير أموالها التي أصرت الشركة بعد «ثورة» الأشاوس في العام 2٠19 على أن تجبيه بالشك المصرفي.

وكانت المفاجأة المدوية التي رماها بها البروكر قائلاً لها: "إن الرصيد الذي يمكنك الحصول عليه هو كذا!"... وكان الرقم مذهلاً لشدة ما هو ضئيل وبالشك وليس بالفريش دولار. فأعربت عن استغرابها واستهجانها ورفضها. وطلبت تفسيرًا تفصيليًا خصوصًا أنه طوال اثنتي عشرة سنة كانت تسدد بالدولار البنكنوت.

قال: "أموالك قبل 2019 كنا نوظفها لك نصفها في اليورو بوند ونصفها الثاني خارج لبنان، والنصف الأول «باي باي» لأن اليورو بوند تبخّر بسبب تمنع الحكومة عن تسديد المتوجب عليها".

قالت السيدة: ولكن الحكومة اللبنانية توقفت عن الدفع أخيرًا، وأنتم، حسب زعمك، توظفون أموالي منذ بداية تعاملي معكم، أي أقله طوال اثنتي عشرة سنة. ثم ماذا عن النصف الثاني الذي وظفتموه واستثمرتوه خارج لبنان؟

أجابها: أما هذا القسم فسنسددك نصفه بالشك المصرفي على أحد المصارف اللبنانية…

أي إنها ستحصل على ربع ما دفعته طوال تلك السنوات بورقة (الشك المصرفي) ليس لها أي مفعول؟!.

لم تقل السيدة المبالغة في التهذيب سوى هذه العبارة: ألستم أنتم الذين يصفونكم بالشركة المحترمة، «بلا زغرة»؟!.

ثم غادرت ورفيقتها الخيبة…

هذا باب جديد للصوصٍ ما كنا نحسبهم لصوصًا.

الكتلة الوطنيّة: حكومة الفشل مسؤولة عن ضياع العام الدّراسي

الثلاثاء 31 كانون الثاني 2023
صدر عن الكتلة الوطنيّة البيان الآتي:

ميشال حلو: معركتنا اليوم هي معركة مستقبلنا وكرامتنا

الأربعاء 25 كانون الثاني 2023
غرّد الأمين العام لحزب الكتلة الوطنية اللبنانية ميشال حلو عبر تويتر كاتبًا: