السبت 13 تموز 2024

الطبيعة الساحرة في ترتج... دعوة لإكتشاف الدروب

الجمعة 14 حزيران 2024
خاص موقع Jbeil Daily News

يسر مجموعة من شباب ترتج دعوتكم للمشاركة في مسار مشي Hiking في أحضان الطبيعة يوم الأحد 16 حزيران 2024 تحت عنوان "ترتج دروبا مشيا". ستتيح لكم هذه المشاركة فرصة للإستمتاع بجمال الطبيعة وتحدي النفس في مسار يبلغ طوله 8 كلم ويتراوح في صعوبته بين السهل والمعتدل. 

 

تفاصيل النشاط: 

سيبدأ التجمع في محمية مار جرجس في ترتج الساعة 8:30 صباحًا. بعد المسير، سيقام حفل غنائي وغداء مجاني في أحضان الطبيعة ليمثل فرصة مثالية للإسترخاء وللتواصل الإجتماعي بين المشاركين. 

 

التحديات: 

شربل جرجس، إبن بلدة ترتج والمسؤول عن تنظيم هذ النشاط، أفاد في حديث لموقع "Jbeil Daily News"  عن بعض التحديات التي واجهها أثناء العمل على هذا المشروع. فهو واجه صعوبة في التفتيش على خرائط المنطقة في زمن الإقفال. أمّا التحدّي الأكبر كان في العمل الميداني على الأرض، أي فترة التنظيف وتأهيل الطرقات. ويشير "جرجس" الى أنه تمَّ تمويل هذا المشروع من أحد شباب البلدة الذي تكفّل بكافة المصاريف.

 

تاريخ الطرقات في ترتج:

يقول شربل جرجس أن "طرقات ترتج ليست فقط مسارات طبيعية، بل هي طرقات تاريخية كان يمشي عليها أجدادنا. فهي تمتد إلى العصور الفينيقية الرومانية والكنعانية. كانت هذه الطرقات مثل صلة وصل بين سهل البقاع وجبيل، حيث كان يتم نقل العنب بواسطة الجمال". 

ما يميز هذه الطرقات أيضًا، وجود نقوش فينيقية ورومانية على صخورها، مما يزيد بعدًا تاريخيًا وثقافيًا لهذه المسارات.

بالإضافة إلى قيمتها التاريخية، أصبحت هذه الطرقات وجهة مميزة للسياحة الداخلية. يمكن للزوار الإستمتاع بمشاهدة الصخور والجبال الجميلة التي تحيط بالمسارات، مما يجعل تجربة المشي في هذه المنطقة تجربة فريدة تجمع بين الجمال الطبيعي والأهمية التاريخية.

 

الهدف من المشروع:

يهدف هذا المشروع بحسب "جرجس" إلى الإستفادة من هذه الثروة التاريخية والطبيعية عبر السعي إلى إنشاء مطاعم ومكاتب تنظيم رحلات المشي (Hiking) وغيرها من الأنشطة السياحية، مما يعزز الإقتصاد المحلي ويخلق فرص عمل جديدة. "إن هذا المشروع يتيح لنا إستغلال الجبل المتروك الذي كان يعيش منه أجدادنا والإستفادة منه بطريقة حديثة وقوية".

ندعوكم للمشاركة في هذه المسيرة الفريدة في أحضان طبيعة ترتج، والإستمتاع بجمال الطرقات التاريخية واستكشاف النقوشات الفينيقية التي تروي قصص الأجداد. هذه الدعوة ليست مجرد نشاط رياضي بل هي فرصة لتعزيز الروابط الإجتماعية. حضوركم يساهم في إحياء تراث قرانا وبلداتنا ويدعم مستقبل منطقتنا.

الكتلة الوطنيّة: لا لعزل لبنان عن محيطه

الخميس 20 حزيران 2024
صدر عن الكتلة الوطنيّة البيان الآتي:

ميشال حلو زار مجلس قضاء جبيل في حزب الكتلة الوطنية اللبنانية

الخميس 13 حزيران 2024
زار أمين عام حزب الكتلة الوطنية اللبنانية ميشال حلو