السبت 13 تموز 2024

منخفض جوي مع أمطار طوفانية ورياح عنيفة... إستعدّوا للطقس العاصف

الجمعة 17 تشرين الثاني 2023

توقعت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني أن يكون الطقس غدًا غائمًا جزئيًّا إلى غائم مع استقرار في درجات الحرارة (ضمن معدلاتها الموسمية) وهطول أمطار متفرقة بخاصة شمال البلاد مع احتمال حدوث برق وعد. أمّا في الفترة المسائية، ومع اقتراب المنخفض الجوي، تشتدّ غزارة الأمطار وتنشط الرياح لتصل إلى 65 كم/س، تتشكل السيول على الطرق (تحذير من اقتلاع الأشجار، واللوحات الإعلانية، وألواح الطاقة الشمسية، وارتفاع موج البحر، وانجراف التربة)، ويستمر تكون الضباب الكثيف على المرتفعات وانعدام الرؤية بشكل كلي.

وجاء في النشرة الآتي:

- الحالة العامة: طقس خريفي متقلّب وماطر أحيانًا يسيطر على لبنان والحوض الشرقي للمتوسط مع درجات حرارة ضمن معدلاتها الموسمية خلال الأيام المقبلة، ويستمر حتى صباح يوم السبت حيث يتأثر تدريجيًّا بمنخفض جوي متمركز فوق اليونان مصحوب بكتل هوائية باردة يحمل معه أمطاراً غزيرة، تكون طوفانية أحيانًا بدءًا من فجر يوم الأحد، مترافقة بعواصف رعدية ورياح شديدة تتجاوز الـ80 كلم/س، وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة.

(معدّل درجات الحرارة لشهر تشرين الثاني: بين 17 و25 في بيروت، بين 13 و 23 في طرابلس، بين 8 و 20 في زحلة).

- الطقس المتوقّع في لبنان:

الجمعة: غائم إجمالاً مع أمطار متفرقة تشتدّ أحيانًا في المناطق الشمالية، ويحتمل أن تكون مترافقة مع برق ورعد، من دون تعديل يذكر في درجات الحرارة (ضمن معدلاتها الموسمية). يتحسّن الطقس تدريجيًّا خلال فترة بعد الظهر، حيث يتحوّل إلى غائم جزئيًّا مع تكوُّن الضباب على المرتفعات.

السبت: غائم جزئيًّا إلى غائم مع استقرار في درجات الحرارة (ضمن معدلاتها الموسمية) وهطول أمطار متفرقة بخاصة شمال البلاد مع احتمال حدوث برق وعد. أمّا في الفترة المسائية، ومع اقتراب المنخفض الجوي، تشتدّ غزارة الامطار وتنشط الرياح لتصل إلى 65 كم/س، تتشكل السيول على الطرق (تحذير من اقتلاع الأشجار، واللوحات الإعلانية، وألواح الطاقة الشمسية، وارتفاع موج البحر، وانجراف التربة)، ويستمر تكوُّن الضباب الكثيف على المرتفعات وانعدام الرؤية بشكل كلي.

الأحد: غائم إجمالاً مع انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة (دون معدلاتها الموسمية)، تهطل أمطار متفرقة وغزيرة تتحوَّل إلى سيول جارفة مترافقة مع عواصف رعدية وتساقط حبات البرد. تشتدّ سرعة الرياح لتصل إلى 85 كم/س بخاصة شمال البلاد، مع تحذير من ارتفاع موج البحر، تنخفض الحرارة الدنيا ليلاً حيث تتساقط الثلوج بدءاً من ارتفاع 2400 متر، ويتدنّى مستوى تساقطها فجر الإثنين لتصل الى ارتفاع 2000 متر.

الإثنين: غائم إجمالاً مع انخفاض اضافي في درجات الحرارة بخاصة في المناطق الجبلية والداخلية (دون معدلاتها الموسمية)، تهطل أمطار متفرقة وغزيرة وتتشكّل السيول الجارفة على الطرق، مترافقة بعواصف رعدية وتساقط حبات البرد. تشتدّ سرعة الرياح لتصل الى 95 كم/س شمال البلاد، ويُحذَّر من ارتفاع موج البحر، كما تتساقط الثلوج بدءًا من 2000 متر ويتدنى مستوى تساقطها ليصل الى ارتفاع 1800 متر صباحاً. تخفّ حدّة الأمطار ابتداء من بعد الظهر ثم يتحول الطقس مساء إلى غائم جزئيّاً مع انفراجات واسعة.

- الحرارة على الساحل من 19 الى 25 درجة، فوق الجبال من 13 الى 20 درجة، في الداخل من 10 الى 25 درجة.

- الرياح السطحية: جنوبية الى جنوبية غربية ، سرعتها بين 10 و 53 كم/س، تنشط شمالا لتصل الى 45 كم/س.

- الإنقشاع: جيد يسوء على المرتفعات بسبب تكون الضباب وهطول الامطار.

- الرطوبة النسبية على الساحل: بين 65 و95في المئة.

- حال البحر: متوسط ارتفاع الموج، حرارة سطح الماء: 25 درجة.

- الضغط الجوي: 764 ملم زئبق.

- ساعة شروق الشمس: 6,11.

- ساعة غروب الشمس: 16,34.