الثلاثاء 23 نيسان 2024

مشروع وطن الإنسان: إحذروا إحياء الشوائب

الخميس 28 آذار 2024

عقد المجلس التنفيذي لـ"مشروع وطن الإنسان" إجتماعه الأسبوعي برئاسة النائب نعمة افرام وحضور الأعضاء، وبعد التداول بالأوضاع داخليًّا وإقليميًا، صدر ما يلي:

1- توقف المجتمعون عند ما يتعرّض له الجنوب اللبناني وبلداته نتيجة استمرار الإعتداءات الإسرائيلة المُدانه والمُستنكرة، واعتبروا أن ما يحصل يُنذر بتفلّت الأوضاع، ليس على الجبهة الجنوبيّة وحسب بل في كل لبنان. فتزايد الضغط الأمني والعسكري وسط عدم انتخاب رئيس للجمهورية وعدم استقامة الحوكمة، قد يؤدي  الى تفاقم الأمور داخليًّا والوصول الى طرح المسائل من أبوابها الكيانيّة العميقة التي تضرب الوطن في وحدة مصيره ومساره.

2- يرى "مشروع وطن الإنسان" أنّ اقتسام الدولة والاقتراع عليها هو ما أوصلنا الى الانهيار، لذا مرفوض كل ما يعيد إحياء الشوائب، من باب الموازنة الاخيرة حيث هناك محاولات الى تحويلها إلى نسخة معدّلة عن سلسلة الرتب والرواتب عام 2017، التي موّلت القطاع العام دون تحفيز الانتاجيّة، فشجّعت الزبائنيّة اكثر وأكثر. ونرى اليوم في بعض الاساليب المتّبعة لإحياء الدولة، خطر إحياء للشوائب وليس للأخيار، مما ينذر بأيام سوداء صعبة ويزيد من منسوب الاستفزاز الذي قد يصل الى حد العصيان المدني الذي إن حصل سيؤدي الى تحلّل ما تبقّى من الدولة ومؤسساتها.

3-  يناشد "مشروع وطن الإنسان" المجتمع الدولي التدخل لوقف ما يتعرّض له مطار رفيق الحريري الدولي من تشويش يهدد سلامة الملاحة والركاب وسمعة لبنان، ويدعو الجهات الداخلية الى التحرك لتحييد مطار بيروت، واتخاذ خطوات احترازية بالتوازي منها تسيير مرافيء بحريّة، والبحث في تجهيز مطارات أخرى تفادياً لعزل لبنان، لا سمح الله، في حال حصول تطورات دراماتيكيّة.

4- يثمّن المجلس التنفيذي المبادرة التي تعمل عليها بكركي بتوجيه وحكمة البطريرك الماروني ما بشارة بطرس الراعي، فالورقة التي انطلقت من البحث في هواجس مسيحيّة، هي وطنيّة بامتياز اذ تعتبر أن صحّة المجتمع المسيحي من صحة كل لبنان بجميع مكوّناته وطوائفه.

وختم "مشروع وطن الإنسان" متوجها بالمعايدة بحلول عيد الفصح المجيد لدى الطوائف المسيحية التي تعتمد التقويم الغربي، علّ القيامة تكون قيامة لوطننا خصوصًا والانسانية عمومًا.

الكتلة الوطنية - جبيل ردًا على فارس سعيد: التعمية على تاريخ العميد هو تعمية لتاريخ الكتلة الوطنية اللبنانية

السبت 13 نيسان 2024
أصدر مجلس قضاء جبيل في حزب الكتلة الوطنية اللبنانية البيان الآتي:

الكتلة الوطنيّة: حملات الإستفزاز والتحريض عمل مشبوه

الخميس 11 نيسان 2024
رأت