الأحد 23 حزيران 2024

مزار سيدة لبنان - حريصا

الخميس 04 أيار 2023
الدكتور روني خليل
دكتوراه دولة في التاريخ مِن الجامعة اللبنانيّة - أستاذ محاضر في الجامعة اللبنانيّة

مزار جامع للمسيحيين وللمسلمين على السواء، نظرًا لتكريم السيدة العذراء في القرآن الكريم وفي الإنجيل المقدس، مزار وطني وعالمي يحجّ إليه الملايين من شتى بلدان العالم.  وبات اسمه باللغة العامية عند الغالبية مزار سيدة حريصا - لبنان أكثر من قولنا مزار السيدة العذراء، نظرًا للإرتباط الوثيق بالهوية. 

يقع المزار في بلدة درعون، وتسمية حريصا جاءت تيمنًا بـ"حريصا" في تنورين، إذ أقام نازحون من البلدة المذكورة ببناء مزار صغير للسيدة العذراء على تلة في بلدة درعون، وأطلقوا عليه إسم سيدة حريصا، وبعد إقامة المزار الجديد ظلت التسمية.

يقع على تلة مشرفة على البحر في موقع يقال له الصخرة، يتوسط لبنان تقريبًا، بين شماله وجنوبه، ساحله وجبله، شرقه وغربه. موقع خلاب وطبيعة هادئة ومناخ معتدل، على رابية مرتفعة، يطل عليك تمثال السيدة العذراء. 

بدأ العمل ببنائه في العام ١٩٠٤ بمناسبة اليوبيل الخمسيني لعقيدة الحبل بلا دنس تزامنًا أيضًا مع ظهورات العذراء في لورد، بمباركة البطريرك الياس الحويك والكرسي الرسولي عبر قاصدها (السفير البابوي اليوم) في لبنان، وكانت جمعية المرسلين اللبنانيين الموارنة من أكبر الداعمين للمشروع، من هنا سلّم البطريرك الحويك تدبيره لهذه الجمعية. 

سنة ١٩٠٨ انتهى العمل به فارتفع تمثال ضخم للسيدة العذراء بتصميم فرنسي، ومع مطلع شهر أيار من ذاك العام وبعد الحصول على ترخيص من السلطنة، تم تدشين المزار باحتفال ضخم... 

يضم المزار اليوم ٥ كنائس، وفي سبعينيات القرن الماضي بدأت ورشة بناء البازيليك، وهي على شكل ارزة لبنان وسفينة فينيقية. 

يشكل محجًا دينيًا ومعلمًا من معالم السياحة الدينية ومقصدًا سياحيًا نظرًا لجمال الموقع.

 

مراجع المقال؛ مقابلة مع الأب خليل علوان، تاريخ آب ٢٠١٩، مع محطة CTV _مصر.
الموقع الإلكتروني لمزار سيدة حريصا.