الإثنين 04 آذار 2024

دراسة ميدانية لمشاكل وحاجات بلدة غلبون من تنظيم جمعية «المزيد» بالتعاون مع جامعة القديس يوسف والبلدية

الأحد 22 كانون الثاني 2023
خاص موقع Jbeil Daily News

نظَّمت جمعية "المزيد" بالتعاون مع المدرسة اللبنانية للتدريب الإجتماعي في جامعة القديس يوسف وبلدية غلبون دراسة ميدانية لمشاكل وحاجات بلدة غلبون نفذّها الطلاب في متابعة لأحد الصفوف.

وتضمّنت الدراسة التي امتدت على مدى ثلاثة أيام من الجمعة 20 كانون الثاني ولغاية الأحد 22 منه، حوارات مع فاعليات البلدة والأهالي، رئيس المجلس البلدي المهندس إيلي جبرايل، مختار البلدة وليد رزق، كاهن البلدة الخوري جوني شربل، رئيس وأعضاء نادي أبناء غلبون الرياضي، جمعية CEFL البيئية، شبيبة رعية غلبون و"بيوت غلبون" للضيافة.

بالإضافة الى هذه اللقاءات، قام الطلاب ويرافقهم الأب جاد شبلي اليسوعي، الأستاذة المشرفة على الدراسة الدكتور أمل مكرزل دميان بزيارة معالم البلدة الدينية والأثرية وكافة مؤسساتها وجمعياتها التربوية، الثقافية، الإنمائية والرياضية.

وفي حديث لموقع Jbeil Daily News مع مدير المشروع السيد روي الضاهر، فقد أشار الى أن هذه الدراسة تهدف الى تشخيص الواقع من احتياجات، مشاكل وتطلعات مستقبلية حول الواقع التاريخي، التراثي، الثقافي والبيئي في بلدة غلبون.

وأضاف قائلاً: "تأتي هذه الدراسة ضمن سلّة من النشاطات في إطار محاولة إنشاء متحف بيئي وثقافي يضمن الحفاظ على التراث والثروة الثقافية لقرى المنطقة المعروفة بإسم "تلتين البلاد" في قضاء جبيل".

ويهدف مشروع "متحف جبيل البيئي - تلتين البلاد" الى إحياء وتشجيع السياحة الدّينية والبيئية وبث الروح الجماعيّة والتعاون بين القرى والإنفتاح على التّاريخ المشترك.

 

تصوير: رامي الضاهر

الكتلة الوطنية: زيادة الرواتب إستمرار لنهج الترقيع

الجمعة 01 آذار 2024
رأت

حلو في عشاء لـ«الكتلة الوطنية» - جبيل: مشروعنا قيام دولة حديثة وعادلة

الجمعة 24 تشرين الثاني 2023
أقام مجلس قضاء جبيل في حزب