الخميس 06 تشرين الأول 2022

الرئيس عون يلتقي أبي رميا ورئيس منطقة PACA الفرنسية

الجمعة 23 أيلول 2022

في إطار التحضير لاتفاق التعاون بين قضاء جبيل ومنطقة provence alpes côte d'Azur الفرنسية الذي سيوقع بعد غد الأحد، التقى رئيس لجنة الصداقة البرلمانية اللبنانية الفرنسية النائب سيمون أبي رميا الوفد الفرنسي الذي وصل الى لبنان برئاسة رئيس منطقة PACA رونو موزوليه (Renaud Muselier).

وفي السياق استقبل رئيس الجمهورية ميشال عون في حضور السفيرة الفرنسية في لبنان السيدة آن غريو النائب سيمون ابي رميا، ورئيس منطقة جنوب فرنسا بروفانس والالب والكوت دازور، الوزير السابق رينو موسولييه Renaud Muselier على رأس وفد من المنطقة ضم السادة جان بيار كولان Jean-Pierre Colin، وفريديريك لوفارو Frédéric Lofaro وسبستيان فيانو  Sébastien Viano وبرنارد فاليرو Bernard Valero وعدد من المسؤولين الاداريين في المنطقة.

في مستهل الإجتماع، أعرب السيد موسولييه عن سعادته في وجوده في لبنان واصفًا زيارته والوفد المرافق بـ"زيارة أخوّة وتضامن" للتأكيد على ما يجمع بين بلدينا وشعبينا من علاقات متينة تجذرت أكثر عبر التاريخ. ونقل موسولييه الى الرئيس عون تحيات الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون وتأكيده على دعمه للبنان وللبنانيين وعمله على تحقيق كل ما يعود بالخير "على هذا الوطن الغالي على قلوب الفرنسيين". ثم عرض السيد موسولييه للدور الذي تقوم به منطقة  جنوب فرنسا بروفانس والالب والكوت دازور في مساعدة لبنان والمساهمة في تطوير الحياة الاقتصادية فيه.

بعد ذلك دار حوار بين الرئيس عون وأعضاء الوفد، عرض في مستهله رئيس الجمهورية للظروف الصعبة التي مر بها لبنان خلال السنوات الست الماضية من عهده، والتداعيات التي تركتها ومنها الحرب السورية واقفال الحدود وتدفق موجات كبيرة من النازحين السوريين وصولاً الى أحداث 17 تشرين الاول العام 2019 وتفشي وباء "كورونا" ثم انفجار مرفأ بيروت، والأزمة الاقتصادية والمالية الحادة التي تمر بها البلاد والتي جعلت نسبة الفقر ترتفع الى 75% من الشعب اللبناني. وقال: "لعلّ اقسى ما واجهه لبنان هو افراغ الصناديق المالية وخزينة الدولة من المال وبعض ذلك تم في ظروف ملتبسة عملنا على تكليف شركة عالمية للتدقيق فيها ونحن بانتظار نتائج هذا التدقيق".

ثم تحدث رئيس الجمهورية عن الأزمة الحكومية التي تمر بها البلاد لافتًا الى أنه يعمل على إزالة العراقيل السياسية الموضوعة أمام تشكيل الحكومة.

سليم إده شكر لنواب قوى التغيير ثقتهم: سأكون في خدمة لبنان والإنسان فيه بعيدًا من أي سعي إلى المناصب

الجمعة 30 أيلول 2022
شكر سليم إده

سليم اده نال 11 صوتًا في الدورة الأولى... من هو؟

الخميس 29 أيلول 2022
نال سليم اده 11 صوتًا في الدورة الأولى لانتخاب رئيس جمهورية.