الأحد 24 تشرين الأول 2021

بعد انقطاع رهباني حاقلاني على مدى 114 عاما... رسالة تهنئة من المغترب يوسف طربيه إلى الأخ مارك حبيب

الأحد 31 كانون الثاني 2021

توجه المغترب اللبناني يوسف الياس طربيه (جوزف) ابن بلدة حاقل الجبيلية وعضو بلدية مدينة Montigny Le Bretonneux الفرنسية برسالة عبر موقع Jbeil Daily News بمناسبة إبراز النذور المؤقتة لسبعة أخوة جدد في الرهبانية اللبنانية المارونية ومن بينهم الأخ مارك حبيب ابن بلدة حاقل الجبيلية جاء فيها:

"بمناسبة إبراز النذور الرهبانية المؤقتة لسبعة أخوة جدد، دخلوا إلى الرهبانية اللبنانية المارونية، أود أولاً، أن أتقدم منهم جميعًا، بأحر التهاني القلبية، مقرونة بالدعاء لإكمال المسيرة التي ارتضوها وثباتهم فيها.

ثانيًا، أود أن أتوجه إلى ابن بلدتي الحبيبة حاقل، وإلى جاري فيها، الأخ العزيز، مارك حبيب، ببعض الكلمات التي تراودني منذ مدة، وتعود إلى الفترة التي دخل فيها إلى دير الابتداء، في كفيفان.

عزيزي الأخ مارك، تدخل إلى هذه الرهبانية وقد سبقك إليها، ومنذ نشأتها سنة 1695، وربما في المدى الزمني الذي سبق ببعض السنوات التاريخ المذكور أعلاه، كثر من أبناء بلدتنا حاقل، وقد نسبوا إليها، وعرفوا بالحاقلانيين كمجموعة، أو بالحاقلاني في صيغة المفرد.

فمن الرعيل الأول، أحب أن أذكر الأب سلهب الحاقلاني، الذي كان راهبًا قبل التأسيس الرسمي للرهبانية سنة 1695، والذي دخل إليها مع الرهبان الذين كانوا معه. فكان هو ورفاقه من أوائل الرعيل الأول.

للتذكير، الأب والراهب فيما بعد، سلهب الحاقلاني، هو الأول في لبنان وربما في غير لبنان، الذي نادى وطبق إلزامية ومجانية التعليم للأولاد في البلدة وفي المنطقة حيث كان يسكن، عنيت ذوق مصبح الأبية.

لقد تعاقب العديد من أبناء حاقل ودخلوا إلى الرهبانية اللبنانية بفرعيها، -ولست الآن في صدد تعدادهم، لضيق الوقت ولعدم إطالة الكتابة- وكان آخرهم الأب إبراهيم الخوري الحاقلاني، المتوفي سنة 1907، في دير سيدة النجاة، الواقع في بلدة بصرما، قضاء الكورة. وكما تعلم، هذا الأب، هو على طريق القداسة.

وفي الرهبانيتين الآن، اللبنانية المارونية والمريمية المارونية، العديد من أبناء بلدتنا والتي تعود أصولهم إليها، عنيت بهم أبناء عائلتي عيد، حويس، وربما سواهم.

وأنت عزيزي مارك، الأخ الآن والأب العتيد فيما بعد، وستكون الراهب الذي هو الحاقلاني المولد، والنشأة والسكن، بعد انقطاع رهباني حاقلاني على مدى 114 عامًا.

وفقك الله وثبت خطاك. مع تجديد تهاني وكامل محبتي".

السفيرة الإيطاليّة زارت «الكتلة الوطنيّة» وتشديد على إجراء الإنتخابات في موعدها

الجمعة 22 تشرين الأول 2021
إستقبل الأمين العام لحزب الكتلة الوطنيّة اللبنانيّة بيار عيسى السفيرة الإيطاليّة نيكوليتّا بومبارديير ونائب مدير...

الكتلة الوطنيّة للمغتربين: دورنا واحد ومعركتنا واحدة وهدفنا واحد

الثلاثاء 19 تشرين الأول 2021
صدر عن حزب الكتلة الوطنيّة اللبنانيّة البيان الآتي: