الثلاثاء 21 كانون الثاني 2020

هابيل

تقع بلدةهابيل في قضاء جبيل، هي بلدة نموذجية تحمل في مكنونها مناظر خلابة، تحدها حجولا كفون الراموط عبيدات ومشمش، تتميز بأهلها الذين يقطنوننها صيفاً وشتاء...أما أبرز عائلاتها فهم : جعاره وابراهيم وعساف (حصن عار –خراج حجولا).

أصل التسمية: هاي بير وهناك مصدر ثان يرجح أن التسمية تعود الى هابيل أخ قايين.

هي بلدة تحمل في مكنونها مناظر خلابة، وإرث تراثي يكاد يكون بعيداً عن متناول أنظار الناس، ترتفع عن سطح البحرحوالي ٧٥٠م، وتبعد عن بيروت ٥٥كلم. 

تتميّز بينابيع المياه وعددها ثمانية وهي مياه طبيعية نقية صالحة للشرب، أما الزراعة فتعتمد على القمح، التوت الزيتون، البصل الجوز التفاح، تربية النحل وإنتاج العسل.

يحتفل أهل البلدة في الصيف بعيد السيدة وعيد القديس جرجس فتقام المهرجانات والعشاء القروي والحفلات....

  تتميز هابيل بطرقاتها الجبلية بحيث يقصدها رواد المشي من كل مكان، فيها مغاور تعفّ منها  رائحة العبادة والصلاة، كذلك تتميز بالكنائس وأهمها كنيسة السيدة التي كانت الكرسي البطريركي ومقر البطريركية المارونية في عهد البطريرك يوحنا اللحفدي ولغاية عهد البطريرك ارميا العمشيتي، أسسها البطريرك يوحنا اللحفدي بعد انتقاله من لحفد الى هابيل، بالإضافة الى كنيسة مار روحانا، مار جرجس، ومار سركيس...

كنائسها توزعت في أنحاء البلدة وعلى سفاح الجبل تعانقها الأشجار وكأنها تحرسها، هناك هي الحدود بين التراب والسحاب حيث لا تصل السيارات اليها بل عليك أن تتسلق الجبل سيرا على الأقدام، وكلما تقدمت صعوداً كلما ازداد المشهد روعة  وعندما تنظر و راءك تشعر بالفخر أنك تسلقت كل هذه المسافه.

فيها مدرسة رسمية أقفلت بسبب ظروف الحرب، ونادٍ رياضي.

من أبرز رجالاتها: المونسينيور إميل جعاره مؤسس جمعية راهبات القربان المرسلات وثانوية فتاة لبنان، السفير غابي جعاره وقد اعتمد سفيراً في أرمينيا، استراليا، الإتحاد السوفياتي، الأردن روسيا....

عميد كليّة الهندسة في الجامعة اليسوعية الدكتور فادي أنطوان جعاره.

الكتلة الوطنية: خريطة طريق لحكومة إنقاذ لبنان

الإثنين 20 كانون الثاني 2020
أعلنت الكتلة الوطنية في بيان، انها اقترحت مسودة بيان وزاري يشكل خريطة طريق لحكومة إنقاذ...

الكتلة الوطنيّة: ما يحصل من عنف مؤامرة مكشوفة داخليّة عمرها 30 عاماً ولن تمر

الأحد 19 كانون الثاني 2020
أكّدت الكتلة الوطنيّة أنّها ضدّ العنف بالمطلق؛ منبّهةً إلى أنّ مؤامرة السلطة وصلت إلى آخر...