الأربعاء 03 آذار 2021

مزرعة السياد

تقع "مزرعة السيّاد" في قضاء جبيل في محافظة جبل لبنان وتضمّ بلدات عبود ،المزرعة ، الرميلة والشربينة. تبعد عن العاصمة بيروت مسافة 58 كلم. ترتفع عن سطح البحر نحو 1,250م وتمتدّ على مساحة 665 هكتاراً ويصل عدد سكّانها الى 4000 نسمة وحوالي 1800 ناخباً . ينتمي سكانها الى المذهبين الماروني والشيعي . يمكن الوصول إليها عبر سلوك طريق نهر إبراهيم - قرطبا - مزرعة السياد من جهة ، وعبر سلوك طريق جبيل – إهمج – اللقلوق – مزرعة السياد من جهة أخرى.

تتميّز البلدة بأثاراتها الروحية التاريخية أبرزها كنيسة مار عبدا التي أسّستها أسرة غاريوس في العام 1708، وكنيسة سيدة النجاة، وجامع مزرعة السياد الذي أنشئ بقرار من المتصرّف واصا باشا (1883-1892). والمنتجع السياحي لقلوق فيلاج فاكنس ش.م.ل .يعتاش اهالي البلدة بشكل رئيسي من الزراعة بسبب وفرة مياهها وارضها الخصبة ومن أهم مزروعاتها: التفاح والأشجار المثمرة والخضار والحبوب والقمح.

إسم مزرعة السيّاد منسوب إلى السادة الشيعة آل الحسيني من سلالة الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب، وكان جدّ الأسرة السيّد حسين الحسيني أوّل من سكن القرية بعد أن رمّم ديراً أثريّاً كان قائماً فيها قدّمه له الشيخ نوفل ابراهيم الخوري في العصر المملوكي.

الكتلة الوطنية: الحياد مطلبنا ونشكر الراعي تبنيه مطالب الناس وتركنا الحرية للمشاركة بلقاء بكركي

الإثنين 01 آذار 2021
صدر عن اللجنة التنفيذية في حزب الكتلة الوطنيّة اللبنانيّة بعد اجتماعها الدوري، اليوم الإثنين، 1...

الكتلة الوطنية: نؤيد مؤتمرًا دوليًا لحماية وفاقنا ودولتنا الواحدة ونطلب من الراعي والقادة الروحيين رفع الغطاء عن الطبقة السياسية

الجمعة 26 شباط 2021
صدر عن الكتلة الوطنيّة البيان الآتي: