الثلاثاء 12 تشرين الثاني 2019

حاقل

تقع بلدة حاقل في المنطقة الشمالية الشرقبة لقضاء جبيل، وتبعد عن مدينة جبيل حوالي 20 كلم. ترتفع عن سطح البحر بين 650 و 1100 متر. تصل اليها من الطريق الساحلية الدولية انطلاقاً من موقعين: 

1- من مدينة جبيل مروراً (عمشيت، غرفين، حبالين، بيت حبّاق، عبادات، ثم حاقل).

2-من بلدة جدّايل  مروراً (شيخان، غرزوز، معاد، غلبون، بجة، الخاربة، ثم حاقل).

 

لمحة تاريخية:

يعود اسم حاقل الى اصل سرياني ويعني الحقل الكبير ، وقد تعود هذه التسمية كونها تضم ثلاثة ينابيع رئيسية اشهرها نبع العين، بمحاذاة الطريق العام وهو مقصد المواطنين من كافة بلدات المنطقة نظرا لجودة مياهه العذبة.

اما على الصعيد السكاني، فقد كانت حاقل اكبر بلدات ناحية جبيل على الاطلاق قي اول احصاء عثماني سنة 1519 (نقلاً عن كتاب للدكتور عصام خليفة)

 

الآثار والمواقع:

كانت حاقل تضم سبعة طواحين تعمل جميعها على دفع مياه النهر وتستعمل لطحن القمح وسائر الحبوب، وقد بقي معظم هذه الطواحين يعمل حتى منتصف القرن الماضي، اما حالياً لم يبقى منها سوى اجزاء صغيرة مع طاحونة واحدة شبه مكتملة.

حاقل بلدة الآسماك المتحجرة التي تعود في قدمها الى العصر الجيولوجي الثاني، وقد تكونت هذه الآحافير - التي تحوي اضافة الى الآسماك على عينات من القشريات والنباتات البحرية- بفضل عوامل طبيعية حوّلت الترسبات على مدى حوالي مئة مليون سنة الى صخور، تجدر الآشارة الى ان جودة المتحجرات ووضوح تجمدها اضافة الى انها الآقدم في لبنان، جعلت من حاقل مركز ابحاث رئيسي للخبراء في حقل الآحافير والمتحجرات حول العالم.

 

الكنائس:

كنيسة السيدة العذراء والمعروفة ب (سيدة اللوزة): وقد تعود هذه التسمية لوجود شجرة لوز على خاصرة الكنيسة الجنوبية والتي تم نزعها مؤخراً بسبب تهديدها للبناء ، يعود عمر الكنيسة الى النصف الثاني من الالفية الاولى للنصرانية وذلك استنادا الى راي الخبراء والى الطريقة المتبعة حينها في بناء الجدران والعقد ، يمكن الاستنتاج من كل ما سبق انها كانت اكبر كنيسة شيدت على اسم السيدة العذراء في تلك الحقبة.

كنيسة مار ساسين: هي كنيسة الرعية، تلازمها سنديانة عملاقة من الجهة الشرقية لا تقل عنها من حيث القدم والمقدّر بما يفوق الثلاثماية سنة، وقد تم مؤخرا اضافة وترميم الكنيسة وفق المعايير الهند سية المتخصصة بالمعالم الاثرية.

كنيسة مار يوحنا: تقع هذه الكنيسة مع ممتلكات موقوفة ضمن منطقة الخاربة العقارية وهي وقف ذرّي خاص لعائلة طربيه الحاقلانية، من المعالم التي تميزها وجود بقايا معبد قديم يعود الى ما قبل النصرانية والذي عثر فيه على نواويس حجرية وبعض لوحات الفسيفساء التي اندثرت فيما بعد وذلك قبل بداية نهضة علم الآثار في القرن الماضي.

كنيسة ودير مار سابا: وقد دمّرا تدميراً كاملاً اثر الهزة الارضية التي ضربت المنطقة بعد الحرب العالمية الاولى. هو وقف ذرّي لعائلتي نون والخوري الحاقلانيّتين، يقع هذا المعلم على احد تلال بلدة حاقل المشرفة على البحر. كان الدير المذكور والكنيسة مركزا للتنشئة والرياضات الروحية لكهنة حاقل الذين وصل عددهم الى خمسة عشر كاهناً.

 
 

اعلام من حاقل:

العلامة ابراهيم الحاقلاني ( 1605 -1664)

احد ابرز طلاب المدرسة المارونية في روما، صفاته: فيلسوف – لاهوتي – مترجم محترف – خبير في الشؤون العسكرية – محاور بالامور التجارية – اخصائي في العلاقات بين الغرب ولبنان ابان حكم الامير فخر الدين المعني الكبير. يعرّف عنه بانه اول وزير خارجية للبنان في التاريخ .جمعيتان تحملان اسمه واحدة لاصدقائه في فرنسا والاخرى في لبنان، تمثالان له احدهما في ايطاليا والآخر على مدخل جامعة سيدة اللويزة – زوق مصبح – لبنان ، بالقرب من تمثال الامير المعني.

 

سلهب بن مجاهد الحاقلاني: المعروف بعد ترهبه بالاب اغناطيوس الحاقلاني

اول من نادى بالزامية ومجانية التعليم، وهب دير وكنيسة صغيرين  ومدرسة متواضعة مع تسعة عشر الف متر مربع من الارض وبعض المنقولات الى الرهبانية الحلبية التي اصبحت اليوم الرهبانية المارونية المريمية واصبح المكان الموهوب معروفاً باسم دير ومدرسة وجامعة سيدة اللويزة ومن المرجّح ان يكون اسم سيدة اللويزة قد جاء تيمناً بسيدة اللوزة في حاقل مسقط راس عائلة سلهب الحاقلاني. تجدر الاشارة الى ان الزامية ومجانية التعليم التي وضعها سلهب شرطاً للهبة قد اتت قبل ثلاثين سنة من وثيقة المجمع اللبناني الشهير  وقبل ثلاثة وثمانين سنة على وثيقة الثورة الفرنسية اللتين اكدتا الالزامية والمجانية.

 

الاب ابراهيم الحاقلاني الراهب اللبناني الماروني (1876- 1906):

 حمل اسم اسعد الخوري قبل ترهبه، تنقّل بعدها بين الاديرة الرهبانية، سيم كاهنا في دير سيدة النجاة – بصرما – الكورة قام بخدمة اهل البلدة بالرغم من اصابتهم بمرض الجدري وبقي على الخدمة حتى اصابته بالعدوى لكنه قابلها بفرح وتسليم حتى النفس الاخير. بعد فترة وجيزة من دفنه بعيدا" عن الدير، بدأت الانوار تظهر على قبره، واخذ المؤمنون يطلبون شفاعته لدى الله وتحوّل ضريحه الى نبع نعم سماوية.

 

متحف ومحلات الاسماك المتحجرة:

متحف ومحلات ومنتزه روقالله نوهرا واولاده: اول متحف للاسمك والمتحجرات في لبنان تاسس سنة 1991 فيه ما يزيد على 300عيّنة لا تقدّر بثمن يعود بعضها الى ما يفوق الثمانين مليون سنة والمعروضات موجودة ضمن منزل قديم مرمّم ومنمّق يلفت نظر الزائرين، مع محلات تعرض فيها المتحجرات التي يمكن حملها للذكرى اضافة الى منتزه يقع على هضبة قريبة من مكان استخراج المتحجرات يعرف ب (البيدر ).

محلات الحاقلاني للاسماك المتحجرة لصاحبيه نوهرا نوهرا وشربل نوهرا : يقع في وسط البلدة وعلى مقربة من المتحف ضمن بناء قديم مرمّم تعرض فيه المتحجرات بشكل لائق وهو يحوي مجموعات هامة من المتحجرات تعجب الزائرين.

تجدر الاشارة الى ان مالكي المتحجرات هم انفسهم الدليل السياحي لمعرفة كل التفاصيل المتعلقة بالموجودات وطرق ومكان استخراجها  كذلك استقبال الوافدين الى حاقل لرؤية المتحجرات افرادا" كانوا ام مجموعات طالبية وغيرها.

 

الزراعات والمنتجات المحلية: 

الزراعات الريفية التقليدية من خضار وخلافه لسد الحاجات المنزلية.

الزراعات المحلية: زيتون – لوز – بصل – فواكه على انواعها تلائم طبيعة البلدة.

المنتجات المحلّية:  ماء الورد – العرق والنبيذ – مربيات بيتية (كلها لسد حاجات القاطنين)

 

جمعيات وأندية القرية:

 نادي الاسماك الرياضي حاقل منذ 1969 احد اعرق اندية المنطقة.

جمعية حاقل الخيرية تعنى بالمرضى والمحتاجين.

جمعية اصدقاء ابراهيم الحاقلاني تعنى بتكريم العلامة ابراهيم الحاقلاني ومساعدة طالبي المعرفة.

الحركة الرسولية المريمية تعنى بالتنشئة الدينية وجدمة النفوس واحياء الطقوس الدينية.

 
نشاطات القرية:

دورات رياضية في كرة السلة وكرة الطائرة غالبها خلال فترة الصيف من تنظيم النادي.

رحلات حج دينية على الاراضي اللبنانية اقله مرة في السنة ومن تنظيم الحركة الرسولية. 

العشاء القروي السنوي 14 ايلول بمناسبة عيد شفيع البلدة القديس ساسين.

سهرات وحفلات تشمل ابناء حاقل والمحبين عدة مرات من السنة.

 

مأكولات ومشروبات:

سناك روحانا (صاج – معجنات – مناقيش)

محلات رشيد طربيه (سمانة – سندويشات)

مقهى وديع نون (سندويش – كرواسان مأكولات وخلافه) 

مقهى ومنتزه بول طربيه (مأكولات لبنانية مازات ملاهي اطفال)

 منتزه رزقالله نوهرا (البيدر) ماكولات مؤمّنة 

جاي كافيه (جيمي – انطوني – يوسف) كوكتيل – اراغيل – بلياردو – بيبي فوت

 
 

دليل محلّي:

السيدة ليندا نوهرا ( 03604969)

السيدة برناديت نوهرا (70717388)

مختار البلدة: ريمون الياس حبيب ( 70594500) او (09770052)

الكتلة الوطنيّة: هل العفو العام للمحكومين أو لأهل السلطة؟

الإثنين 11 تشرين الثاني 2019
لفت حزب الكتلة الوطنيّة اللبنانيّة إلى أنّ العفو العام يأتي عادة بعد حرب وفي ظروف...

في كاش أو ما في كاش

السبت 09 تشرين الثاني 2019
واقع ضروري نحكي في لأنّو زدناها كتير وعم نسرّع الإنهيار.