الخميس 09 نيسان 2020

مواقف بعض رجال السياسة كشهر شباط

السبت 01 شباط 2020

هو الشهر الثاني من السنة الميلادية، وكان يشكل الشهر الأخير من السنة الرومانية.

يتألف من 28 يومًا، يزاد عليه يوم واحد كل أربع سنوات ليصبح 29، وتعرف بالسنة الكبيس، ويحذف هذا اليوم في السنة التالية. وتعود جذور تركيبة أيامه إلى الرومان، يوم سمّوا شهر «سكستليس» المقابل لشهر آب في روزنامتنا، باسم أغوسطوس قيصر، وشهر تموز باسم يوليوس قيصر، وجعلوا عدد أيامهما 31، رافضين إنقاص عدد أيام شهر الامبراطور أغوسطوس عن شهر الامبراطور يوليوس، مستعيرين يومًا من شباط الذي كان عدد أيامه 29، فغدا 28.

«شباط لو شبط ولبط ريحة الصيف فيه»، مقولة شهيرة حول هذا الشهر تدل على تقلبات طقسه بين صحوٍ وصفاء وغيوم وأمطار، ويشبّهون بعض رجال السياسة بشهر شباط، ربطًا بتقلبات مواقفهم ومبادئهم، كما يتقلب طقس شباط. فيقولون: «ما على كلامه رباط» أو «كل ساعة شكل متل شمس شباط».

تكثر الأساطير والمعتقدات الشعبية حول شهر شباط عند اللبنانيين. فيعتقد العجزة أن حياتهم مهدّدة، فيخافون من عزرائيل الذي ربما سيأتي ليخطف أرواحهم، فيرسمون على عتبات بيوتهم صلبانًا من الكلس لتحميهم من شرّ الشيطان والموت، فيعتبرونه عدوّهم اللدود، لا يكفّ عن ملاحقتهم بأذى البرد والمرض طوال أيامه، فتستعين العجوز لمقاومته بتكديس المؤونة والملابس والوقود... وتلزم منزلها ولا تخرج منه حتى ينقضي شهر شباط.

كما كانوا يخافون أيضًا على ماشيتهم من شباط، نظرًا لشدّة صقيعه وأمطاره. ويبلغ شباط أقصى شؤمه في ما يتعلق بشؤون الماشية، إذا كانت أيامه تسعة وعشرين، ومن هنا تشاؤمهم بالسنة الكبيسة، وخوفهم منها على مواشيهم، لذا كانوا يقولون: «في السنة الكبيس خليك ع طروشك حريص»، لكنّ هذه المعتقدات لم تعد سائدة بكثرة في أيامنا هذه.
أما بالفرنسية، فيسمّى Février، من الأصل اللاتيني، ويعني «إله الأموات» لأنه في هذا الشهر، كانت تجري احتفالات اللوبركوسيات أو إحتفالات التكفير للوبركوس، وهي أعياد سنوية كانت تقام في روما، في 15 شباط على شرف لوبركوس، وهو إله أسطوري حامي الحقول والقطعان.

في العشرين منه تدخل الشمس برج الحوت، تاركة برج الدلو، ويطول نهاره 57 دقيقة. وفيه تحتفل الكنيسة بتذكارات دينية مهمة: عيد دخول المسيح إلى الهيكل، عيد مار مارون وأسبوع المرفع.


إعداد ماري حنّا

خاص موقع Jbeil Daily News

الكتلة الوطنيّة للمانحين: أيّ مساعدة بلا خطة حكومية تعويم لسلطة أهلكت لبنان وعدم احترام لإرادة شعبه

الخميس 09 نيسان 2020
شدّدت الكتلة الوطنيّة"\ على أنّ تقديم أيّ مساعدة من الجهات المانحة للحكومة من دون أن...

شكرًا روبير فاضل

الأربعاء 08 نيسان 2020
وأخيرًا، أقرّ مجلس الوزراء مفاعيل تطبيق دعم العائلات اللبنانية في مواجهة فيروس "كورونا المستجد" بعد...