الأحد 18 نيسان 2021

عميد الأوادم... يلّي مِتلَك ما بِ موتوا

الإثنين 05 نيسان 2021

جيسيكا خليفة - خاص موقع Jbeil Daily News ©

...تسقط الحروف والكلمات، يعجز اللّسان ويفرغ حبر القلم، عند الحديث عنه. الرجل العصامي، صاحب الأخلاق الطيّبة والحسنة، المتواضع الخدوم، خدم بلده وصانه فكان للشرف والتضحية والوفاء عنوانًا. أحبّ الحياة وعاش بطموح دائم، فكدّ وتعب دون كللٍ أو ملل حتّى حقّق أحلامه التي طالت السماء.

"عِمِل حالو بِحالو"، وضَعَ أحلامَه أمام عينيه منذ صغره فعمِل في وظائف عدّة كي يتابع دراسته. دخل الجامعة تلميذًا في الحقوق ومفتّش ثالث، وتخرّج مجازًا وظابط في الأمن العام اللبناني.

إنّه "عميد الأوادم" العميد المتقاعد "كميل يوسف نعوم" الذي أبكى الحجر والبشر برحيله. إبن بلدة ميفوق أحبّ بلدته وبلده وخدم أبناءهما من صميم قلبه، لكنّ هذا القلب الجبّار الكبير والمحبّ لم تسعه هذه الحياة، فغدَرَ بالعميد وأفقده حياته.

تودّع اليوم بلدة ميفوق بِحرقةٍ وأسى إبن التاسعة والخمسين سنة، متزوّج وأبٌ لأربعة أولاد، جرّاء مضاعفات ناتجة عن وباء كورونا المستجدّ، في بلد يعجز عن تأمين الحماية لشعبه من هذا الوباء اللعين قبل أن يسرق منهم حياتهم.

رغم أنّ اللّسان يعجز عن وصفه، غير أنّ القريب والبعيد بكاه بكلمات مؤثّرة ومعبّرة نابعة من القلب...

- كتبَ إبنه كميل كميل نعوم:

"اليوم، خسرت حبيب قلبي، خي، بي، سندي....
فليت يا بابا، وما لحقت ودعك بدي ياك تعرف اني بحبك قد الدني، فليت يا بي وما بقي غير الذكريات اتذكرن لحالي انا وعم أتأمل بصورتك المخباية كتير من الأسرار. اليوم بدي قلك يا بابا انو انا رح حققك حلمك وكفي بمسيرتك. بوعدك رح كون الشخص الي تمنيتو كون وما رح خيبلك ظنك. انت اليوم يا بيي فليت وتركت رجال حامل اسمك وبوعدك يا بيي انو طول ما انا بجنب امي واخواتي ما رح يصيبون شي وانا رح ضل حدن.

فليت بيي وبكيت حجار البيت انت الشخص يلي العالم كلها كانت تحلف باسمك رح اشتقلك كتير!! بدي اعتذر على كل لحظة خسرتها وما اشبعت منك فيها.

وبيي رح الك شغلي وحدي انت تركتلي اسمك وما رح خيبلك ظنك. بحبك بابا!!".

 

- أما رئيس بلدية ميفوق - القطارة هادي الحشاش فنعاه كاتبًا:

"غادرت في يوم القيامة وانت لا تخاف الموت. تعارفنا منذ اوائل الثمانينات لدى ابن عمتي اسعد نون رحمه الله وحافظنا على صداقتنا من حينها حتى اليوم... لم تستطع ان تفترق عن اخانا جورج اكثر من عام فاجتمعت به قبل الذكرى السنوية الأولى لرحيله بيومين. جميع العائلات في ميفوق والقطارة تنعي ابنها البار العقيد المتقاعد في الامن العام كميل يوسف نعوم وتتقدم من أهله بأحر التعازي".

 

- مختار بلدة القطارة كمال الحشاش نعى الراحل فكتب: "‏محزن جدًا أن يرحل اليوم دون وداع ابن بلدة ميفوق وابن البيت الأصيل العميد كميل نعوم ‏الذي طبعته القيم، المثقف... الحنون... الآدمي... الخدوم... الخلوق... المتزن... البطل... لعائلته وأهله أصدق التعازي وأخلصها... الله يرحمك بيوم القيامة. نفسك بالسما...".

 

- كذلك، المخرجة رندا العلم كتبت ناعيةً الراحل: "...عميد الأوادم، عميد الأخلاق، عميد القيم، عميد القلوب، اللي ما بيردّ حدا خايب، عميد الكرامة و السمعة الطيبة بزمن صارت فيه النجوم عالاكتاف ما بتلبق إلّا لا يلّي متلك. كورونا اليوم خسّرتنا حبيبنا و عميدنا كميل نعّوم و عرّاب ابننا بس نحنا مش هيك رح نقبل هالخسارة نحنا رح نشوفها قيامة مع قيامة يسوع المسيح... حقًّا قام ونحن شهودٌ على ذلك".

 

- أما مركز ميفوق - القطارة في حزب القوات اللبنانية نعى الراحل في بيان جاء فيه:

"وفي يوم القيامة، خسرت ميفوق القطارة ركنًا من أركانها، العميد المتقاعد كميل يوسف نعوم. حضرة العميد، كنت مثالاً للرجولة والاندفاع اللا متناهي، خدومًا بصمت فلا تعرف يدك اليمنى ماذا فعلت يدك اليسرى، كريم الاخلاق وعميد الاوادم بشهادة الابعدين قبل الاقربين. ميفوق القطارة تبكيك وستفتقدك كل يوم على رجاء القيامة.

نم قرير العين حضرة العميد فإنّ ذكراك ستبقى دائمًا من خلال بصماتك البيضاء ومن خلال أولادك وعائلتك التي تربت على القيم التي طالما التزمت بها حتى في أحلك الظروف.

الى أن نلتقي يومًا... المسيح قام".

 

وما أقسى لوعة فراقك، ستبقى دومًا وأبدا مثالنا الأعلى وفي قلوبنا. زوجتك وأولادك، أمّك إخوتك وأخواتكَ، بلدتكَ بلدكَ وكلّ من عرفكَ... سنفتقدكَ!

"عميد الأوادم... يلّي مِتلَك ما بِ موتوا".

الكتلة الوطنيّة: تنازل المنظومة الحاكمة عن سيادة لبنان على حدوده البحريّة خيانة عظمى

الأحد 18 نيسان 2021
صدر عن حزب الكتلة الوطنيّة اللبنانيّة البيان الآتي:

بيار عيسى لموقعنا: لم نشارك في خراب لبنان ولكننا سنشارك بإعادة إحيائه

الأربعاء 14 نيسان 2021
إنه يوم 13 نيسان 2021، ذكرى اندلاع الحرب اللبنانية عام 1975 التي لطالما حذّر منها...