الخميس 09 نيسان 2020

المسؤولية في زمن الكورونا | المهندس طارق صقر

الإثنين 23 آذار 2020

منذ بداية أزمة الكورونا، والناس تراقب كيفية تعاطي الأفراد في مواقع المسؤولية مع هذه الأزمة، وعندما أقول الأفراد أعني الجميع من الوزراء والنواب والمسؤولين في القطاع العام وصولاً إلى رؤساء البلديات.

قد تُفهم "الطريقة الصدمة" التي مارستها وسائل الإعلام لإيصال الرسالة المنوي إيصالها إلى الشعب في بادئ الأزمة، لكي يتم التجاوب بالسرعة اللازمة، لكن أن تستمر هذه الطريقة في الكلام المعيب والمهين وحتى الجارح من قبل مسؤولين محليين، أمر لا يمكن القبول به تحت أي ظرف من الظروف. فرؤساء بعض البلديات بدأ بتوجيه "أوامر رئاسية" وكأنها أحكام عرفية إلى ناخبيهم وسكان بلداتهم تخلو من التعاطف والتعاضد وفيها ميل أكثر إلى التأديب والتهديد بالملاحقة القضائية عوض التوجيهات العلمية. وكأن الوباء صنيعة مواطنيهم وكأن هؤلاء الرؤساء باتوا يعتقدون أنهم حكام عسكريون من أيام بينوشيه في التشيلي أو في اليونان أيام حكم العسكر أو حكام من ميانمار مؤخراً، حيث يؤخذ الناس عنوة لا بالخيار، وحيث يتكلم القائد بفوقية الذي يعلم كل شيء عوض التوجيه الإنساني الحضاري، لقد نسيوا أهم درس في الديمقرطية وهي أنهم أتوا ليخدموا لا ليحكموا.

لقد كشفت أزمة كورونا معادن بعض الناس والمسؤولين وكم كانت مفاجأة عدد رؤساء البلديات الذين لا يجب أن يكونوا في هذا الموقع المؤثر في حياة الناس، فمنهم من نصّب نفسه أميرًا على بلدته وبدأ بقطع الطرقات ووضع حواجز للتنقلات بين القرى، إنها الهستيريا الجماعية التي يجب أن تكون بعيدة عمّن يتولى مناصب حساسة ومن يجب عليه حماية الناس لا ممارسة الأحكام الديكتاتورية عليهم.

إلى كل رئيس بلدية أظهر تعاطفًا وتجاوبًا علميًا مع الأزمة ولم يصدر "أوامر رئاسية"، ننحني، لأن الإنسانية تقتضي وقوف رئيس السلطة المنتَخبة إلى جانب مواطنيه وخدمتهم لا إلى ممارسة شهوة السلطة عليهم وتهويله بالويل والثبور وعظائم الأمور.

إلى كل من يعتقد أنها معركة للقضاء على المرض والبقاء هو مخطىء، إنها أيضا معركة المحافظة على إنسانيتنا من خلال طريقة تعاملنا مع الأحداث.

إرجعوا إلى إنسانيتكم ووجّهوا الناس بتواضع أو يرجعكم الناخبون إلى حيث يجب أن تكونوا، في ذاكرة أخطاء التاريخ.

المهندس طارق صقر
عضو مجلس حزب الكتلة الوطنية اللبنانية

 

 

 

الكتلة الوطنيّة للمانحين: أيّ مساعدة بلا خطة حكومية تعويم لسلطة أهلكت لبنان وعدم احترام لإرادة شعبه

الخميس 09 نيسان 2020
شدّدت الكتلة الوطنيّة"\ على أنّ تقديم أيّ مساعدة من الجهات المانحة للحكومة من دون أن...

شكرًا روبير فاضل

الأربعاء 08 نيسان 2020
وأخيرًا، أقرّ مجلس الوزراء مفاعيل تطبيق دعم العائلات اللبنانية في مواجهة فيروس "كورونا المستجد" بعد...