الخميس 09 نيسان 2020

لقاء لهيئة قضاء جبيل في التيار الوطني الحر عن المشاريع الإنمائية

الجمعة 12 نيسان 2019

نظمت هيئة قضاء جبيل في "التيار الوطني الحر" لقاء، في قاعة الاباتي عمانوئيل الخوري في انطش جبيل، تحت عنوان "المشاريع الانمائية الحالية والمستقبلية والخطط الانمائية" عموما وفي قضاء جبيل خصوصا، تحدث فيه مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الهندسية الدكتور انطون سعيد، مدير عام مؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان المهندس جان جبران، مدير عام المكتبة الوطنية الدكتور حسان العكره ورئيس مجلس الادارة المدير العام لكازينو لبنان رولان خوري، في حضور النائب سيمون ابي رميا، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية والاجتماعية النائب السابق الدكتور وليد الخوري، النائب السابق شامل موزايا، قائمقام جبيل نتالي مرعي الخوري، مستشار وزير الخارجية والمغتربين الدكتور طارق صادق، رئيس رابطة مختاري قضاء جبيل ميشال جبران، المرشح السابق للانتخابات النيابية ربيع عواد، منسق العلاقة بين التيار والمرجعيات الروحية غابي جبرايل، منسق لجان الاقضية في التيار طوني ابي يونس، منسق القضاء اديب جبران، ومقرر مجلس القضاء بسام غانم وعدد من رؤساء البلديات وللمخاتير وحشد من الحزبيين.

بعد النشيد الوطني، القت مسؤولة الاعلام الزميلة كلوفيس بويز كلمة اشارت فيها الى ان هدف هذا اللقاء انمائي للاطلاع على ما انجز وما سينجز من مشاريع مستقبلية خصوصا واننا في عهد الرئيس القوي عهد العماد ميشال عون.

صوما
ثم تحدثت رئيسة لجنة الخدمات في الهيئة سوسن صوما، فأكدت ان "التيار الوطني الحر كان وسيبقى صورة عن المناضل بسلوكياته الرائدة في سبيل تحرير الانسان من كل اشكال الارتهان والفساد"، لافتة الى ان لجنة المراجعات في قضاء جبيل "سيبقى هدفها خدمة المجتمع تحت جناج رئيس الجمهورية عون ورئيس التيار وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل".

سعيد
من جهته، اكد الدكتور سعيد "ان الملف الانمائي هو الملف الاول على طاولة العماد عون منذ ان انتخب رئيسا للجمهورية"، مشيرا الى ان الرئيس عون يتابع عن كثب ويعطي التوجيهات اللازمة لكل المشاريع الانمائية المنوي تنفيذها في المناطق اللبنانية كافة".

وكشف سعيد "ان هناك العديد من المشاريع كانت موضوعة في الادراج يجري العمل اليوم على اعادة دراستها وتأمين الاموال اللازمة للبدء بتنفيذها". وأعلن "ان الاوتوستراد الدائري في مدينة جبيل مشروع حيوي للمنطقة وسيتم وضعه عن سكة التنفيذ".

وعدد المشاريع المنوي تنفيذها في قضاء جبيل من الاوتوسترادات والصرف الصحي وتأهيل لعدد من طرقات القضاء، مؤكدا "ان قرار انجاز جسر جل الديب اتخذ بقرار من مجلس الوزراء بالاجماع وعلى شكله الحالي كان الافضل تقنيا، وككلفة اقل بسبعين مليون دولار من الاقتراحات الاخرى". وقال: "السير سيتحسن تدريجيا الى حين ازالة بلوكات الباطون وانتهاء الاعمال، حيث انه تم افتتاح الجسر لكن لم يفتتح المشروع بعد لغاية منتصف ايار، وانتهاء مشاريع الانارة وتأهيل الاوتوستراد وتزفيته على مساحة 1،2 كلم. ويستفيد من الجسر كل اهالي جل الديب حيث تصل ساعة الذروة في الدخول والخروج عبر الجسر صباحا وعصرا"، موضحا ان مسارب الاوتستراد لم تضيق فهي بقيت اربعة مسارب على كل جهة من الاوتوستراد.

وردا على ما اثير من شائعات حول كلفة جسر جل الديب، اكد سعيد انها "لم تتجاوز الاثني عشر مليون دولار اضافة الى سبعة ملايين استملاكات".

وتطرق سعيد الى مشكلة السير على الساحل المتني التي تابعها الرئيس عون وكلف مجلس الانماء والاعمار بدراسة مشروع اوتوستراد يصل شارل الحلو بضبيه ونهر الكلب وكلفته مئة وخمسون مليون دولار، وعرض المشروع في سيدر وهو ضمن الاولويات بعد الحصول على الاموال اللازمة".

واشار الى العديد من مشاريع الطرقات الملحوظة لمنطقة كسروان وجبيل، لافتا الى المشاريع التي انجزت في المنطقة ومنها طريق قرطبا. واكد ان لا موعد نهائيا للبدء بتوسعة اوتوستراد جونية في انتظار قرار البنك الاوروبي للتسليف.

العكره
بدوره، عرض العكره للرؤية المستقبلية للمكتبة الوطنية للسنوات العشر المقبلة، مؤكدا انها "المخزون وحافظة للتراث الفكري في لبنان".

وأعلن ان هدفه "تحويل المكتبة الوطنية الى صرح للتبادل والتفاعل الثقافي من خلال خطة للنهوض بها واعادة تفعيل دورها"، مشيرا الى انه وضع لهذه الغاية خطة ثلاثية الابعاد مع فريق عمله، وقال: "بالاضافة الى مهمة المكتبة الوطنية الاساسية في الحفاظ على الانتاج الفكري الوطني الذي يتضمن كل ما ينشر في لبنان، وكل انتاج لبنان في الخارج، وكل ما يتعلق بلبنان وينشر في الخارج".

واضاف: "نسعى الى تحويل المكتبة الى مكتبة رقمية عبر انشاء تطبيق خاص يحتوي على نحو مئة الف كتاب، وبذلك يصبح الانترنت من منافس لها الى حليف ويسمح لمحبي القراءة الاطلاع على الكتب اونلاين، وللراغبين في التعمق بالبحث فما لهم سوى التوجه الى المصدر اي المكتبة الوطنية في الصنائع، ونكون بذلك جذبنا القراء الى المكتبة وأعدنا تفعيل حركتهم فيها. ونطمح الى تمديد ساعات دوام العمل في المكتبة الى منتصف الليل ليتسنى لها استقبال جميع المهتمين في القراءة، خصوصا العاملين والعاملات، والطلاب، لكن ذلك يتطلب عددا اكبر من الموظفين، وهذا غير ممكن حاليا بسبب الواقع الاقتصادي الرديء".

واشار العكره الى انه تنظم في المكتبة الوطنية كل خميس من الساعة الخامسة بعد الظهر الى السابعة مساء محاضرات ومؤتمرات وندوات شعرية، على أمل ان تتنوع الانشطة وتتوسع لتشمل كل المحاور الثقافية.

وذكر "ان لبنان كان صلة الوصل بين الشرق والغرب"، مشددا على "أهمية ان تكون المكتبة الوطنية ذاكرة المستقبل". ودعا "كل من لديه ارشيف عائلي او مكتبة خاصة التوجه الى المكتبة الوطنية لارشفتها لا الى الجامعات الخاصة". وقال: "نشكرهم على الدور الذي قاموا به منذ العام 1975 حتى العام 2018، ولكن من العام 2019 وما بعد الدور لنا كمكتبة وطنية حفاظا على الذاكرة الوطنية".

ورأى "ان العدو الاول اليوم للمكتبة هو الانترنت وسنعمل على منافسته"، مشيرا الى "ان الخطوة الثانية تحويل المكتبة الوطنية الى صرح ثقافي لتبادل المعرفة عبر الحوار والمؤتمرات، وهدفنا ان نصبح أحد الاعمدة الاساسية من أجل المساعدة في تلبية نداء رئيس الجمهورية من اجل تحويل لبنان الى مركز دائم لحوار الحضارات والاثنيات". واكد انه "لا يمكن للمكتبة الوطنية الا ان تقوم بهذا الدور الحضاري والثقافي لتبادل هذه الحوار".

ولفت الى "أهمية الهوية الثقافية للمغتربين اللبنانيين في العالم لمعرفة جذورهم"، مشيرا الى ان ذلك سيتم عبر الانترنت في المكتبة الوطنية.

وختم: "ننتظر قريبا التوقيع على مرسوم مجلس الادارة للمكتبة الوطنية الذي ننتظره منذ سنة، لكي نستطيع تفعيل الخطة التي وضعناها من اجل التواصل مع المكتبات العربية والعالمية لكي لا يضطر الطالب اللبناني الذهاب الى باريس لاستكمال دراسة الدكتوراه لان الكتب موجودة هناك وليست عندنا".

خوري
ولفت خوري في مداخلته الى "ان الامر الوحيد الذي تغير في كازينو لبنان، هو ان رئيس الجمهورية العماد ميشال عون اتخذ قرارا بالاصلاح فيه وليس قرارا بانتاج زعامته من خلال الكازينو".

واشار الى "ان مجلس الادارة الجديد أخذ على عاتقه العمل على اعادة ثقة الموظفين بهذه المؤسسة بانها تستطيع ان تكون ناجحة وغير متجهة للاقفال، وللسياسيين بانها ليست مكانا للتنفيعات السياسية، وللناس بانها مركز سياحي مهما وليست مركزا فقط للعب الميسر".

وأكد "ان الانجاز الكبير الذي تحقق هذه السنة هو الانتقال من الخسارة في هذا المرفق الى الربح"، كاشفا "ان المبلغ وصل الى ستة ملايين دولار اميركي".

وعدد خوري المشاريع التي نفذت وأهمها توقيف "الدائنين" في الكازينو اي المورابين وكل الشبيحة، موجها الشكر لمخابرات الجيش اللبناني لمساعدتهم في هذا الشأن لانه لولاهم لكانت المهمة اصعب بكثير، اضافة الى العديد من الانجازات على صعيد الصالات والالعاب، واصبح مجهزا كاي كازينو في العالم، اضافة الى الحفلات داخل المسرح والتعاقد مع فنانين عالميين وحفلات خاصة للاطفال.

وتحدث عن المشاريع المستقبلية من اجل تطوير هذا المرفق السياحي والحيوي. واعلن انه سيتم الاسبوع المقبل توقيع اتفاقية مع جامعة الروح القدس الكسليك من اجل الحفاظ على ارشيف الكازينو، معربا عن اسفه للاهمال الذي لحق بهذا الارشيف.

ولفت الى ان الاتصالات جارية اليوم من اجل التمديد لامتياز كازينو لبنان الذي ينتهي في العام 2026، معتبرا ان هذا الموضوع اساسي لاستمرارية الشركة من اجل القيام باستثمارات جديدة، وأشار الى انه يتم البحث في الموضوع مع رئيس الجمهورية والوزير باسيل للتمديد للامتياز ولكن بشروط افضل من اجل حماية الدولة والمؤسسة، آملا ان نوفق في تحقيق ذلك.

واكد ان تجديد الامتياز لا يمكن ان يكون الا من خلال اصلاحات جذرية في الكازينو دون ان نخرب بيت احد من العاملين، اذ اننا سندفع الحقوق للجميع، كاشفا ان كازينو لبنان لا يمكن ان يستمر بوجود 1300 موظف في حين انه بحاجة فقط الى 800 موظف لتسيير العمل فيه.

واذ وصف القرار بالصعب، أكد ان "الموضوع بحاجة الى عملية جراحية دقيقة، فهذا المرفق لا يمكن ان يستمر بعدد الموظفين كما هو حاليا، بسبب التنفيعات السياسية التي كانت قائمة في البلد".
واعلن انه "سيتم تأمين التعويضات المالية اللازمة التي تحفظ الحقوق للذين سيتم الاستغناء عنهم"، مشيرا الى "ان قرار الاستغناء عن العدد الفائض لا رجوع عنه، ومضطرون للسير به". واكد انه "بعد اجراء الاصلاحات المطلوبة في الكازينو سيكون هناك وظائف جديدة في هذا المرفق وعندها سيتم توظيف من سيكون لخدمة الكازينو وليس عبئا عليه".

جبران
وأشار جبران في كلمته الى انه منذ اول يوم استلم فيه مهامه وضع نصب أعينه خطة تأهيل الحجر والبشر واعادة ثقة المواطن بمؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان، لافتا الى انه "تم خلق فريق عمل من المهندسين المرتبطين مباشرة به والقيام بجولات على جميع الدوائر وطرح الخطط المنوي تنفيذها والاستماع في الوقت عينه للمشاكل التي تعترض الموظفين والعاملين في المؤسسة".

واعلن انه طلب من كل المراجع السياسية التي زارها رفع الغطاء عن الفاسدين الذين يعملون في المؤسسة.

وتحدث عن المرحلة الاولى من عمله من أجل التطوير والتحسين نحو الافضل خدمة للمواطنين وبتوجهات من رئيس الجمهورية. واعلن عن الخطوات التي اتخذت منذ سنة حتى اليوم واهمها: التواصل مع جميع الفاعليات السياسية لرفع الغطاء عن كل مخالف وانشاء مكتب مراقبة المشاريع واستلامها مؤلف من خمسة مهندسين جدد، تفعيل لجنة فض عروض المناقصات من مهندسين ذوي اختصاص، الغاء استدراج العروض للمشاريع الكبيرة وفتح كامل المناقصات امام شركات ذي خبرة ومصنفة في وزارة الطاقة والمياه، زيادة العائدات بتفعيل الجباة ( جباة اكراء ) وتوجيه انذارات للمشتركين لتسديد المستحقات، انشاء مكتب للشكاوى 24 على 24 ساعة على الرقم 1713.

ولفت الى انه "تم وضع استراتيجية الخمس سنوات المقبلة لجهة تطوير قطاعات المؤسسة ومشاريعها لا سيما جر مياه الاولي ومشروع سد جنة الى بيروت وضواحيها، استحداث آبار ومحطات تكرير للمناطق التي هي بحاجة الى مصادر مياه، انشاء محطة تكرير لمياه الاولي في الوردانية، انشاء محطات تحلية للآبار المالحة التي تغذي بيروت الكبرى، توسيع وتجديد كامل شبكات المياه في المناطق المكتظة، تأهيل وتجديد شبكات المياه في نطاق المؤسسة وتنظيف وتأهيل وإنشاء خزانات وفق المتطلبات.

وتحدث عن المشاريع الممولة من مشروع الهبة الالمانية KFW في المتن الاعلى وبيروت وساحل المتن وكسروان، لافتا الى المشاريع في قضاء جبيل، ومنها العمل على وصل خط افقا وانجازات شبكات للمياه وآبار ارتوازية وخزانات في كل من بلدات: العاقورة، اهمج ، كفركدة، فتري، قرطبا، المخاضة، غلبون، نهر ابراهيم وشامات، والعمل على تحسين الخطوط في كل من بلدات عمشيت، مدينة جبيل، الكفر، عبيدات وحاقل.

وختم: "ان العمل جار على دراسة DMA مع وضع عدادات لمدينة عمشيت وجبيل ومستيتا وبلاط بالتعاون مع مجلس الانماء والاعمار في اطار المشروع الايطالي.

 

الوكالة الوطنية للإعلام

الكتلة الوطنيّة للمانحين: أيّ مساعدة بلا خطة حكومية تعويم لسلطة أهلكت لبنان وعدم احترام لإرادة شعبه

الخميس 09 نيسان 2020
شدّدت الكتلة الوطنيّة"\ على أنّ تقديم أيّ مساعدة من الجهات المانحة للحكومة من دون أن...

شكرًا روبير فاضل

الأربعاء 08 نيسان 2020
وأخيرًا، أقرّ مجلس الوزراء مفاعيل تطبيق دعم العائلات اللبنانية في مواجهة فيروس "كورونا المستجد" بعد...