الإثنين 03 آب 2020

لقاء في جبيل حول الموارد المالية للبلديات والاتحادات البلدية اللبنانية

الأربعاء 11 كانون الأول 2019

نظّمت جمعية “المدن المتحدة” في لبنان ممثلة برئيسها بشير عضيمي وبالتنسيق مع بلدية جبيل - بيبلوس اللقاء الثالث حول "الموارد المالية للبلديات والاتحادات البلدية اللبنانية"، الذي تخلله حوار مع سعادة المديرة العامة السيدة فاتن أبو حسن، المديرية العامة للإدارات والمجالس المحلية في وزارة الداخلية والبلديات، في المركز الثقافي البلدي.

‎شارك في اللقاء الى جانب أبو الحسن، قائمقام جبيل نتالي مرعي الخوري، رئيس مصلحة الصندوق البلدي المستقلّ في الوزارة نورما نصير، نائب رئيس بلدية جبيل المحامي جوليان زغيب وعدد من رؤساء البلديات واتحاد بلديات من منطقتي الشمال وكسروان.

وخلال كلمة له، اعتبر زغيب انه "ليس هناك عبرة من التطرّق الى موضوع الايرادات الماليّة للبلديات، من دون التطرّق الى قدرتها المؤسساتية ان لناحية التفاوت بين قدرات البلدية المتاحة أمامها لتحصيل رسومها بشكل دوري عن طريق الجباية، وان لجهة الكفاءات العلمية للقيّمين على ادارتها، والشفافية والنزاهة في انهاء المعاملات البلدية على وجه السرعة والمساواة ما بين جميع الناس، وغيرها من المعايير." ولفت الى انه اضافة الى الايرادات المباشرة للبلدية التي تشتمل على رسوم القيمة التأجيرية، والترخيص والبناء والرسوم على اماكن الاجتماع وغيرها، هناك ايرادات غير مباشرة تستوفيها الدولة والمؤسسات العامة لحساب البلديات وهي التي تشكل عائدات الصندوق البلدي المستقلّ، وعائدات أخرى تدخل الى المخزون البلدي منها الرسوم المخصصة للبلديات عن اشتراكات المياه والهاتف الخليوي والثابت والكهرباء.

وتطرّق زغيب الى دور القوانين المتعلقة بالضرائب والرسوم، وعلى سبيل المثال "قانون الموازنة الأخير العائد للعام /٢٠١٨/، الذي كان الهدف منه زيادة الجباية عبر فرض مبلغ مقطوع قدره/١،٥٠٠،٠٠٠/ل.ل يدفع في وزارة المالية لكلّ طلب، الّا أنه اثّر سلباً عبر التراجع في تقديم طلبات الترخيص المتعلقة بالاعلانات". ولفت الى اهميّة "دراسة البلديات تمويل وتنفيذ المشاريع في نطاقها ضمن منطق الاستثمار في البنى التحتبة والحضارية والمدنية، توصلاً الى تنفيذ مقولة الانماء المتوازن وتمهيداً لتطبيق اللامركزية الادارية الموسعة".

وختم شاكراً ابو الحسن على جهودها في سبيل خدمة البلديات واتحادها، وشكر عضيمي على نشاطته المستمرّة كرئيس لجمعية المدن المتحدة في لبنان.

وتأتي هذه اللقاءات التي تنظمها جمعية المدن المتحدة في لبنان ضمن إطار "مشروع تعزيز وتنمية شبكة التواصل بين المنتخبين والفنيين في البلديات اللبنانية" (2019-2021) والذي يهدف إلى تنظيم المؤتمرات والدورات التدريبية وورش العمل الوطنية في ثلاث مناطق من لبنان لبناء القدرات وتعزيز الحوار بين رؤساء البلديات والاتحادات البلدية والسادة النواب وممثلي السلطات المركزية.

ويُنفّذ هذا المشروع بالشراكة مع ثلاث مقاطعات فرنسية Aude, Seine Maritime et Yvelines وبدعم من وزارة أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية وتديره جمعية المدن المتحدة/المكتب التقني للبلديات اللبنانية التي تمثّل المنظمة العالمية "للمدن والحكومات المحلية المتحدة" (UCLG).

روبير فاضل: الاستقالة خَيار وموقف سياسي لكل شخصية بتحترم نفسها

الإثنين 03 آب 2020
غرّد عضو اللجنة التنفيذية في حزب الكتلة الوطنية اللبنانية النائب السابق روبير فاضل عبر تويتر...

يموت حيّت موقف الوزير حتّي ودعت الى الاستقالة الجماعية

الإثنين 03 آب 2020
حيَّت رئيسة حزب الكتلة الوطنية اللبنانية سلام يموت موقف وزير الخارجية والمغتربين المستقيل ناصيف حتي...